رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الإسرائيلي: عملياتنا مستمرة في 8 مناطق حول غزة

نشر
الأمصار

كشف الجيش الإسرائيلي، عن أن عملياته ما زالت مستمرة في 8 مناطق حول قطاع غزة.


فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل 256 شخصا منذ بدء الاشتباكات أمس من بينهم 20 طفلًا بالإضافة إلى إصابة 1788 آخرين.

بينما تشهد غزة وإسرائيل تصعيدا واسعا منذ فجر السبت، حيث أعلنت "كتائب القسام" الجناح المسلح لحركة "حماس"، بدء عملية عسكرية باسم "طوفان الأقصى" من غزة "بضربة أولى استهدفت مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية داخل إسرائيل".

 

جيش الاحتلال: غدًا سيكون يومًا صعبًا للإسرائيليين

أكد "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، أن يوم الأحد سيكون يومًا صعبًا للإسرائيليين، مع إعلان أعداد وأسماء قتلى عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم.

وصرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بأنه وبعد تقييم الوضع تقرر إعلان قطاع غزة منطقة عسكرية مغلقة.

وأفاد بأن الدخول إلى هذه المنطقة ممنوع تماما، طالبا من الجمهور التحلي باليقظة وتجنب الدخول إلى المنطقة.

وجاء إعلان الجيش عقب تصريحات لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أشار من خلالها إلى أن القوات الإسرائيلية دمر معظم القوات التي توغلت في المستوطنات.

وقال نتنياهو إنه تم انتهاء المرحلة الأولى من العملية العسكرية الإسرائيلية والقضاء على جزء كبير من قوات "حماس" المتواجدة في المستوطنات الإسرائيلية.

وصرح بأن مجلس الوزراء وافق على قرارات لتدمير القدرات العسكرية لحماس والجهاد.

جدير بالذكر أن "كتائب القسام" الجناح العسكري لحماس أطلقت فجر السبت 7 أكتوبر 2023 عملية "طوفان الأقصى" مطلقة أكثر من 5 آلاف صاروخ من قطاع غزة.

وفي ساعات المعركة الأولى نفذ المقاتلون الفلسطينيون عمليات نوعية حيث اقتحموا عددا من مستوطنات الغلاف واشتبكوا بحرب شوارع مع القوات الإسرائيلية وقتلوا وجرحوا عددا منهم كما أسروا عددا من الجنود والمستوطنين، وسيطروا على آليات إسرائيلية.

واعترفت القوات الإسرائيلية بسقوط قتلى في صفوفها بالإضافة إلى وقوع أسرى إسرائيليين بيد حماس دون تحديد عددهم.

السودان يُؤكد: "نُجدد دعمنا للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني"

أعلنت "وزارة الخارجية السودانية"، في بيان لها، عن دعمها للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة، حسبما أفادت وسائل إعلام سودانية، اليوم الأحد.

وجاء في البيان: "يُتابع السودان بقلق التطورات الخطيرة الجارية الآن في فلسطين المحتلة، وذلك من واقع الاهتمام الخاص والمتصل الذي يوليه للقضية الفلسطينية باعتبارها جوهر الصراع في الشرق الأوسط".

وأضاف البيان: "ظل موقف السودان على الدوام وجوب حل هذه القضية وفقا لقرارات الشرعية الدولية وتمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وشكل هذا الموقف عماد تحركه في المنابر والتشكيلات الإقليمية والدولية بما في ذلك جامعة الدول العربية بحكم عضوية السودان باللجنة الوزارية لمبادرة السلام العربية".

وتابع: "لقد أدى تراجع الاهتمام الدولي بالقضية الفلسطينية بما في ذلك عدم إحراز تقدم فيما يتصل بمسألة حل الدولتين إلى استمرار العنف والتوترات في المنطقة. وتأتي أحداث اليوم لتؤكد أن غياب الحل سيدفع المنطقة لأتون حقبة جديدة من عدم الاستقرار بكلفة  باهظة".

وختم البيان: "يجدد السودان دعمه للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في دولته المستقلة. ويدعو إلى الالتزام بقرارات الشرعية الدولية، وحماية المدنيين الأبرياء".