رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كأس العالم 2030| كل ما تريد معرفته عن النسخة المئوية من المونديال

نشر
الأمصار

يعد كأس العالم 2030، الحدث التاريخي المرتقبة من الآن، وتحديدًا لأنها ستكون النسخة المئوية من البطولة الأضخم في العالم على مستوى المنتخبات.

 

حيث انطلقت بطولة كأس العالم لأول مرة في عام 1930، وفي النسخة المئوية للبطولة تعود من حيث بدأت للاحتفال بافتتاح البطولة، إلى أراضي أمريكا الجنوبية وتحديدًا أوروجواي.

 

ومؤخرًا، فجر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا“، مفاجأة من العيار الثقيل، بعدما أعلن رسميًا بأن نسخة كأس العالم 2030 ستقام في 6 دول مختلفة و3 قارات أيضًا! في حدث تاريخي ربما لن يتكرر.

 

وفي هذا التقرير، يرصد الأمصار أهم التفاصيل الخاصة بنسخة كأس العالم 2030، أين يقام والمنتخبات التي ضمنت تأهلها ونظام البطولة

 

متى يُقام كأس العالم 2030 ؟

 

لم يتم الكشف بعد عن مواعيد انطلاق البطولة من جانب “فيفا” لكن كما هو المعتاد تقام بطولة كأس العالم كل 4 سنوات بين شهري يونيو ويوليو.

 

لذا، من الممكن أن تقام في منتصف يونيو وحتى النص الأول من شهر يوليو 2030.

 

 

أين تٌقام بطولة كأس العالم 2030 ؟

 

وفقًا لما أعلنه “فيفا” في بيان رسمي، فإن نسخة كأس العالم 2030 ستقام في 3 قارات مختلفة و6 دول مختلفة أيضًا.

 

حيث يقام حفل افتتاح مونديال 2030 في قارة أمريكا الجنوبية، على أن يقام في عاصمة أوروجواي؛ مونتيفيديو، بعدما وافق مجلس فيفا بالإجماع على استضافة حفل البطولة، خاصة وأن أوروجواي كانت أول دولة تحتضن أول نسخة من المونديال عام 1930.

 

ومن المقرر أيضًا أن تقام أول 3 مباريات في البطولة في أمريكا الجنوبية، حيث تستضيف كل دولة بينهم مباراة واحدة على أراضيها.

 

وفيما بعد تُستكمل مباريات البطولة بالكامل في 3 دول أخرى وهم: المغرب والبرتغال وإسبانيا ببين قاراتي إفريقيا وأوروبا، بعد فوز الملف المشترك بين الثلاثة بتنظيم كأس العالم 2030.

 

 

 الملاعب المستضيفة لمباريات كأس العالم 2030 

 

لم يتم الإعلان رسميًا من جانب “فيفا” عن الملاعب بعد، لكن وفقًا لتقرير إذاعة “أوندا سيرو” الإسبانية، فمن المقرر أن تستضيف دولة المغرب مباريات مونديال 2030 على 5 ملاعب أبرزهم: ملعب محمد مركب الخامس.

 

بينما ستستضيف البرتغال مباريات المونديال على 3 ملاعب، يأتي في مقدمتهم ملعب “دراجاو” في بورتو، أما إسبانيا فهناك 10 ملاعب سيتم وضعهم ضمن الملاعب المرشحة لاستضافة مباريات البطولة، في مقدمتهم ملعبي برشلونة وريال مدريد؛ كامب نو وسانتياجو برنابيو.

 

سانتياجو برنابيو     إسبانيا

كامب نو      إسبانيا

سان ماميس   إسبانيا

واندا ميتروبوليتانو  إسبانيا

ميستايا إسبانيا

أنويتا  إسبانيا

بالايدوس     إسبانيا

المولينون     إسبانيا

دو دراجاو    البرتغال

مركب محمد الخامس   المغرب

ملعب مراكش المغرب

ملعب طنجة  المغرب

ملعب فاس الكبير    المغرب

ملعب مولاي عبدالله المغرب

ملعب أكادير  المغرب

 المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم 2030 

 

من المقرر أن تقام نسخة 2030 بمشاركة 48 منتخبًا، بالنظام الجديد الذي سيبدأ العمل به رسميًا في نسخة كأس العالم 2026 المقامة في أمريكا وكندا والمكسيك.

 

أما عن مونديال 2030، بطبيعة الحال يتأهل 6 منتخبات إلى البطولة رسميًا وهم: الأرجنتين – أوروجواي – باراجواي – البرتغال – إسبانيا – المغرب، نظرًا لكونهم الدول المستضيفة للبطولة.

 

 النظام الجديد لبطولة كأس العالم 

 

أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم، نظامًا جديدًا لبطولة كأس العالم، سيبدأ العمل به في مونديال 2026 بأمريكا وكندا والمكسيك، على أن تقام البطولة بمشاركة 48 منتخبًا بدلًا من 32 منتخبًا.

 

سيتم تقسيم المنتخبات الـ 48 على 16 مجموعة وتضم كل مجموعة 5 منتخبات فقط، يتأهل أول وثانِ ترتيب المجموعات إلى دور الـ 32.

 

وبداية من دور الـ 32 تقام المباريات في الأدوار الإقصائية بنظام خروج المغلوب حتى المباراة النهائية.