رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. السفارة الفرنسية تبحث مع السايح التحضيرات للانتخابات

نشر
المفوضية للانتخابات
المفوضية للانتخابات في ليبيا

بحث رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، عماد السايح مع السفير الفرنسي لدى ليبيا، مصطفى مهراج التحضيرات للانتخابات في ليبيا، وناقشا تحضيرات المفوضية لانتخابات تتسم بالحرية و العدالة و الشفافية و النزاهة، وذلك حسبما جاء في بيان للسفارة الفرنسية لدى ليبيا على موقعها بـ "فيسبوك" اليوم الجمعة.

انتخابات ليبيا

وأكد سفير فرنسا لدى ليبيا ورئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، على دعم فرنسا  للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا.

وأبدى "الصديق حفتر" الابن الأكبر لقائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، استعداده للترشح لرئاسة البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء.

وحذر الصديق حفتر من أن الانتخابات على مستوى البلاد لا يمكن أن تتم إلا مع توافر استقرار أمني وتشكيل حكومة جديدة.

ودافع الصديق (43 عاما) في مقابلة عن دور عائلته المهم في البلاد، مؤكدا أنه يمثل جيل الشباب الليبي.

وقال في باريس متحدثا عبر مترجم "أعتقد أن عندنا المقدرة بشكل إيجابي في رأب الصدع بين الليبيين وترسيخ مبدأ المصالحة الوطنية بين كل أفراد الشعب الليبي، وهذا الدور من صميم ما تقوم به العائلة في الدفاع عن الوطن في الجانب المدني".

انتخابات رئاسية

وحين سُئل عما إذا كان سيرشح نفسه في أي انتخابات رئاسية في المستقبل، قال "إن الأمر كله يتوقف على الظروف حينذاك"، وأوضح أنه إذا ترشح فسيمثل جميع الليبيين.

وتابع قائلًا "أما ترشيحي للرئاسة فهذا حسبما يراه الشعب الليبي.. ستكون لي إضافة إيجابية وعندي القدرة على تغيير المشهد بصورة إيجابية وفاعلة.. وأنا جاهز لمساعدة أفراد الشعب الليبي في أي موقع ومن أي موقع يكون لنا القدرة فيه.. وهدفنا هو خدمة الليبيين وإظهار بلدنا في الصورة الجميلة التي يجب أن تكون فيها".

المبعوث الأممي إلى ليبيا

ومن جانب أخر، يسابق المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي الزمن لإنقاذ الانتخابات العامة بالبلاد من الفشل، عبر تكثيف جولاته للقاء الأطراف السياسية في البلاد، مبدياً تمسكه بضرورة إجراء الاستحقاق المُنتظر «دون إقصاء لأحد»، في وقت تحدثت مصادر برلمانية عن قرب عقد لقاء بين رئيسي مجلسي «النواب» و«الدولة» عقيلة صالح ومحمد تكالة لبحث الخلافات المتعلقة بالقوانين اللازمة للانتخابات.

وفي 3 اجتماعات عقدها باتيلي، في العاصمة طرابلس مع مسؤولين ليبيين، مساء الخميس، تمحورت حول الحاجة الملحة لوضع الصيغة النهائية للإطار القانوني للانتخابات، ومعالجة القضايا الخلافية من خلال حوار شامل بروح التوافق، مشدداً على «أهمية إشراك مختلف المؤسسات والقيادات الأمنية من أجل إنجاز انتخابات سلمية في ليبيا».