رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيضانات بحيرة جليدية بجبال الهيمالايا تقتل 40 شخصًا في الهند

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات في الهند، اليوم الجمعة، أن أكثر من 40 شخصًا لقوا حتفهم إثر فيضانات بحيرة جليدية في جبال الهيمالايا في شمال شرق الهند.

وأفادت السلطات أن الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة والانهيار الجليدي في ولاية سيكيم الجبلية تسببت في مقتل 40 شخصًا على الأقل، وإصابة أكثر من 100 شخص، واختفاء العشرات.

وكانت هذه واحدة من أسوأ الكوارث في المنطقة منذ 50 عامًا.

تطوير نظام إنذار مبكر للفيضانات

الفيضانات في الهند

وكانت السلطات الهندية والعلمية تعمل على تطوير نظام إنذار مبكر للفيضانات الجليدية في البحيرة، ولكن لم يكن النظام جاهزًا بعد عندما فاضت ضفافها هذا الأسبوع.

وتسببت الفيضانات في تدمير الجسور والطرق والمنازل، كما تسببت في وقوع انهيارات أرضية في المنطقة.

وتواصل السلطات جهودها لإنقاذ المفقودين، ولكن من المرجح أن ترتفع حصيلة القتلى في الأيام المقبلة.

وفي وقت سابق، تمثل مدينة ريشيكيش في الهند المنطقة الأكثر تضرراً، وهناك 20 شخصًا لا يزالون في عداد المفقودين.

استمرار فيضانات في الهند

أغلقت الأمطار الغزيرة أكثر من 800 طريق بما في ذلك الطرق السريعة الوطنية في عدد من الولايات، مما أثر بشكل كبير على أكثر من 2000 طريق للحافلات

 ستظل جميع المؤسسات التعليمية في جميع أنحاء هيماشال  في الهند مغلقة اليوم 16 أغسطس.

تضرر 139 منزلاً بشكل كامل وتضرر 639 منزلاً جزئيًا منذ 12 أغسطس في هيماشال، بينما تم الإبلاغ عن 11 منزلًا متضررًا بالكامل و 49 منزلًا متضررًا جزئيًا في أوتاراخاند منذ 12 أغسطس.

تتوقع السلطات هطول المزيد من الأمطار في الـ 24 ساعة القادمة، مما قد يؤدي إلى مزيد من الفيضانات والانهيارات الأرضية. تم نشر فرق الإنقاذ في المنطقة، لكن من الصعب الوصول إلى بعض المناطق المتضررة بسبب الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية.

تدعو الأمم المتحدة إلى تقديم مساعدات إنسانية للأشخاص المتضررين من الفيضانات في ولايات الهيمالايا الشمالية.

 

وفي وقت سابق، لقى طفلان مصرعهما وأصيب آخر اليوم الأربعاء، بولاية "أوتارخند" الهندية جراء انهيار أرضى بسبب الأمطار الموسمية الغزيرة.

وذكرت شبكة "إن دي تي في" الهندية، أن الانهيار الأرضي ببلدة "جوريكند" هو الثاني الذي يضرب المنطقة خلال خمسة أيام، موضحة أن الانهيار تسبب في دفن أربعة أشخاص من أسرة واحدة خرجت إحداهن دون إصابات.

يشار إلى أن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم وفقد 30 آخرون، جراء انهيار أرضي في قرية قريبة خلال شهر أغسطس الجاري.

الهند تُخطط لضخ مليارات الدولارات في مصر

وووقعت شركة "أوكيور إنرجي" الهندية عقودًا لاستثمار 4 مليارات دولار في إنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر، على أن تُبرم العقود النهائية للمشروع خلال أشهر.