رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كريستوفر نولان يفوز بجائزة أفضل مخرج في استطلاع قراء Rotten Tomatoes

نشر
الأمصار

توج مخرج البريطاني كريستوفر نولان بجائزة أفضل مخرج في استطلاع رأي القراء الذي أجراه موقع Rotten Tomatoes بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة والعشرين للموقع.

تغلب نولان على المخرج الكندي دينيس فيلنويف في النهائي، حيث حصل على 56% من الأصوات. وبحسب الموقع، فقد تم الإدلاء بما يقرب من 30 ألف صوت في الجولة النهائية.

جاء في المركز الثالث المخرج الأمريكي داميان شازيل، ثم المخرج الأمريكي جوردان بيل في المركز الرابع.

نولان معروف بإخراجه لأفلام ناجحة مثل ثلاثية The Dark Knight وأفلام Memento وThe Prestige وInception وInterstellar وTenet.

أفلام نولان

أحدث أفلام نولان هو Oppenheimer، وهو فيلم سيرة ذاتية تاريخي عن حياة عالم الفيزياء النظرية ج. روبرت أوبنهايمر.

وفي وقت سابق، أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية فوز الكاتب النرويجي جون فوس بجائزة نوبل للآداب 2023 وهو فوز لا يعد مفاجئا فى ظل تردد اسمه كواحد من أبرز المرشحين للفوز على مدار السنوات الماضية خصوصا عام 2021.

فقد نشأ فوس فى مزرعة صغيرة فى منطقة Hardanger بالنرويج، درس الأدب فى جامعة بيرجن وعاش كاتبًا متفرغًا بمعظم حياته وعمل صحفيا، كما درس فى أكاديمية الكتابة فى هوردالاند، كما كان أيضًا مستشارًا أدبيًا على سبيل المثال لإعادة ترجمة الكتاب المقدس إلى اللغة النرويجية، فى عام 2011، منحته الدولة النرويجية مكان إقامة فنانيها الفخرى مدى الحياة The Grotto، الواقع فى أوسلو ، بالقرب من القصر الملكى.

نشرت رواية فوس الأولى "أحمر وأسود" عام 1983، وهناك العديد من السمات المميزة لكتابة فوس أبرزها التكرار، والمونولوج الداخلى، والأسلوب الموسيقى المثير للذكريات وقد استمر فوس فى نشر النثر والشعر وكتب الأطفال خلال الثمانينيات.

ثم اتجه فوس للمسرح، بعد أن أثبت نفسه كروائى وشاعر وكاتب مقالات وكاتب كتب للأطفال، أصبح أيضًا كاتبًا مسرحيًا، وعلى الرغم من أنه أعرب فى كثير من الأحيان عن شكوكه بشأن المسرح، فقد كتب مسرحيته الأولى في عام 1992م، ووصفها لاحقًا بأنها أعظم اكتشاف في حياته الكتابية وقد تم عرضها فى المسرح الوطنى فى بيرجن عام 1994.

جاء إنجازه الدولى فى عام 1999م، عندما قام المخرج الفرنسى كلود ريجى بإخراج فيلم "شخص ما سيأتى فى نانتير" عن مسرحية له، فى العام التالى أدرج مسرح برلين الشهيرمسرحيته  Schaubühne فى مهرجان سالزبورج، وقد ساعد هذان الإنتاجان فى تمهيد الطريق لدراما فوس على الصعيد الدولى.