رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيديوجراف| الملاعب وعدد المباريات التي سيحتضنها المغرب بعد استضافته لكأس العالم

نشر
الأمصار

أعلن بيان للديوان الملكي المغربي بشكل رسمي أن اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم اتخذت قرارا بالإجماع بقبول الترشيح الموحد للمغرب وإسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030.

وحسب البيان فإن “هذا القرار من اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم يعتبر إشادة واعترافا بالمكانة المرموقة للمغرب بين الأمم الكبيرة”

وجاء في البيان “يزف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بفرحة كبيرة للشعب المغربي خبر اعتماد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، بالإجماع، لملف المغرب – إسبانيا – البرتغال كترشيح وحيد لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم (بلاغ للديوان الملكي).

المغرب تستضيف كأس العالم 2030 رفقة 5 دول أخرى

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، أن كأس العالم لكرة القدم 2030 ستوحد العالم في احتفال عالمي فريد من نوعه.

وقالت الفيفا في بيان رسمي على موقعها الرسمي ، أن الملف المشترك للمغرب والبرتغال وإسبانيا هو المرشح الوحيد لاستضافة كأس العالم 2030.

وذكرت أن الاحتفال بالذكرى المئوية لإقامة كاس العالم ستقام في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي، ما يعني أن مونديال 2030 سيلعب في 6 دول.

ما هي عدد المباريات التي ستستضيفها دولة المغرب في كأس العالم 2030

تتحدث التقارير، عن أن المغرب مرشح بقوة لاستضافة نحو 32 مباراة في المونديال منها مباراة نصف النهائي من أصل 104 مباراة، فيما مباراة تحديد المركز الثالث ستقام في ملعب الكامب نو ببرشلونة، والمباراة النهائية في البرنابيو بمدريد.

وحسب نفس التقارير، فإن مونديال 2030 قد يلعب على أرضية 18 ملعبا وفق توزيع سيمنح إسبانيا ربما النسبة الاكبر 9 ملاعب (%50) ، و المغرب 6 ملاعب (%37) ،و البرتغال 3 ملاعب (%13).

وستجرى 72 مباراة خلال دور المجموعات، ثلاث منها في الدول اللاتينية و كل ملعب سيحتضن 4 مباريات حسم تقسيم سيعلن عن تفاصيله لاحقا.

وحسب تسريبات متداولة على منصات التواصل الإجتماعي، فإن إسبانيا التي تعتبر البلد الرئيسي الذي يقود الملف، تريد تنظيم الافتتاح والنهائي، وهو الامر الذي اعترض عليه المغرب مبدئيا.

الملاعب المرشحة لاستضافة مباريات كأس العالم 2030 في المغرب

حسب المعطيات،  فإن أكبر ملعب في الملف المغربي سيكون هو ملعب الدار البيضاء الجديد الذي ستصل سعته إلى 93 ألف متفرج، يليه ملعب طنجة “ابن بطوطة” الذي ستنتقل سعته من 65 ألف مقعد حاليا إلى أكثر من 80 ألف مقعد بعد الشروع في الشطر الثاني من أشغال توسعته والتي ستعرف إزالة حلبة ألعاب القوى.

أما ملعب الرباط الذي تبلغ سعته الحالي 46 ألف متفرج وأكادير ومراكش اللذان تصل سعة كل واحد منها إلى 41 ألف مقعد، ثم ملعب فاس الذي تصل طاقته الاستيعابية حالي إلى 35 ألف متفرج، فستخضع كلها لعمليات تجديد واسعة تتطلب إغلاقها، في حين سيتم بناء حوالي 50 ملعبا للتداريب بمختلف المدن المرشحة لاحتضان المباريات أو استقبال المنتخبات.

ما هو نظام كأس العالم الجديد ؟

سيتغير نظام كأس العالم بداية من نسخة 2026، بزيادة عدد المنتخبات إلى 48 منتخباً، وسيتم تقسيم المنتخبات إلى 16 مجموعة، تضم كل مجموعة 4 منتخبات.

ويتأهل عن كل مجموعة المتصدر والوصيف، إلى دور الـ32، وبداية من هذا الدور ستتم إقامة المباريات بنظام خروج المغلوب حتى المباراة النهائية.

وطبقا لنظام البطولة الجديد، لن يتواجه أي منتخبان من نفس المجموعة بداية من دور الـ32 حتى نصف النهائي، وذلك لضمان التنوع في كل مباراة.