رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال عنيف يضرب "اليابان" وسط تحذيرات بحدوث تسونامي

نشر
تسونامي
تسونامي

ضرب زلزال "عنيف" بقوة 6.6 درجة جنوب جزر إيزو الواقعة قبالة سواحل "طوكيو"، إذ تم إصدار تحذيرات من حدوث موجة تسونامي، حسبما أفادت الإدارة العامة للأرصاد الجوية اليابانية صباح اليوم الخميس.

وكان مركز الزلزال في المحيط الهادي على بُعد نحو 550 كيلومترًا إلى الجنوب من طوكيو.

زلزال عنيف يضرب سواحل اليابان بقوة 5.5 درجة

وقع زلزال عنيف بقوة 5.5 درجات على مقياس ريختر قبالة السواحل الشرقية لـ "اليابان"، حسبما أفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، الثلاثاء.

وفي وقت سابق من الاثنين، أعلن المركز أن زلزالًا 6.4 درجة علي مقياس ريختر ضرب الساحل الغربي لـ اليابان.

وأوضح مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أنه تم تحديد مركز الزلزال على بُعد 178 كيلومترًا شمال مدينة مدينة هيريرا اليابانية.

ولم ترد بعد معلومات حول الخسائر المحتملة والدمار.

اليابان: إنشاء 9 مُستودعات ذخيرة جديدة في العام المُقبل

تعتزم "وزارة الدفاع اليابانية"، إنشاء 9 مستودعات جديدة للذخيرة مع بداية العام المالي الجديد اعتبارًا من الأول من أبريل 2024 حتى 31 من مارس 2025، حسبما أفادت وكالة "كيودو"، مساء الإثنين.

وأوضحت الوكالة نقلًا عن مصادر مطلعة أن هذه المستودعات ستخصص لقوات الدفاع الذاتي البرية، حيث سيتم بناؤها في أربع محافظات هي هوكايدو وميازاكي وكاجوشيما وأوكيناوا.

ووفقًا للوكالة تتوقع وزارة الدفاع تعزيز قدرتها على تنفيذ عمليات قتالية طويلة الأمد من خلال زيادة تخزين الذخيرة، ومن ضمنها الصواريخ البعيدة المدى التي يمكن استخدامها لضرب قواعد العدو.

وتمتلك اليابان حاليًا 1400 مستودع ذخيرة في جميع أنحاء البلاد، ومن المُخطط بناء 130 مستودعًا جديدًا بحلول العام 2032.

اليابان تعتزم تقديم مساعدات إنسانية طارئة إلى المغرب وليبيا

تعتزم اليابان تقديم مساعدات إنسانية طارئة إلى كل من المغرب وليبيا، وذلك فى أعقاب الزلزال المدمر الذى ضرب المملكة المغربية والفيضانات العارمة التى نتجت عن الأمطار الغزيرة التى هطلت على شرق ليبيا.

وصرحت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا للصحافة، اليوم الجمعة، إن المساعدات التي سيتم تقديمها إلى المغرب تقدر بقيمة 3 ملايين دولار، مضيفة أنه سيتم توفير المأوى والغذاء من خلال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر والمنظمات غير الحكومية اليابانية، وفقا لما ذكرته هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه).

وفي سياق متصل، تعتزم الحكومة اليابانية توفير خيم وأغطية وإمدادات طارئة أخرى إلى ليبيا عبر الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

وأكدت كاميكاوا أن الحكومة اليابانية ستقف إلى جانب شعبي المغرب وليبيا، معربة عن استعداد بلادها لتقديم المزيد من الدعم.

للمرة الـ23 هذا العام.. اليابان ترصد 4 سفن صينية داخل المياه الإقليمية

أعلنت اليابان، الجمعة، عن رصد عدد من السفن التابعة للحكومة الصينية خلال دخولها إلى المياه الإقليمية لدولة اليابان ، وذلك قرب جزر سينكاكو في بحر الصين الشرقي.

ورصد خفر السواحل في اليابان، 4 سفن حكومية صينية خلال دخولهم إلى المياه الإقليمية لليابان قرب جزر "سينكاكو" فى بحر الصين الشرقي، وبدأت السفن دخول المياه في حوالي الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم (بالتوقيت المحلي لليابان)، وأبحرت هناك لنحو ساعة و40 دقيقة، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه).

ونوهت قوات خفر السواحل في اليابان، بأن السفن غادرت بعد ذلك المياه الإقليمية وكانت في المنطقة المتاخمة خارج المياه الإقليمية لليابان مباشرة بالقرب من جزر "يوتسوري" في حوالي الساعة 12 والنصف بالتوقيت المحلي، مشيرين إلى أن خفر السواحل الياباني حذر السفن بعدم دخول المياه الإقليمية مجددا.

واعتبرت السلطات في اليابان، أن أنشطة السفن تنتهك القانون الدولي وأن الحكومة قدمت احتجاجا عبر القنوات الدبلوماسية، وذلك حسبما صرح كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو. 

ووصف مسئول في حكومة اليابان، الموقف الحالي بأنه مؤسف وغير مقبول، مشيرا إلى أن الحكومة ستواصل مراقبة الوضع حول الجزر وسترد بهدوء وحزم، وتعد هذه المرة الـ23 هذا العام التي ترصد فيها الحكومة اليابانية سفنا حكومية صينية في المياه الإقليمية لليابان حول جزر سينكاكو.