رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اقتصاد ألمانيا يتعافى بتراجع مؤشر البطالة

نشر
الأمصار

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الخميس، تراجع البطالة في ألمانيا يوليو الجاري مع قيام الشركات بتعيين المزيد من الموظفين مع استمرار التعافي في أكبر اقتصاد في أوروبا.

 

وقال مكتب العمل الألماني، إن عدد العاطلين انخفض بواقع 91 ألفا إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية عند 2.598 مليون، وانخفض معدل البطالة المعدل في ضوء العوامل الموسمية إلى %5.7.

 

جاء إصدار بيانات البطالة بعد نشر مسح يوم الاثنين، أظهر أن ثقة الشركات الألمانية تراجعت بشكل غير متوقع في يوليو/تموز بسبب استمرار المخاوف المتعلقة بسلاسل التوريد، ووسط ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا.

 

وكان استطلاع لرويترز قد توقع انخفاضًا قدره 28 ألفا

 

ونتيجة هذه الجائحة، سيتم شطب مئات الآلاف من الوظائف على المدى الطويل، ولكن سيتم أيضاً توفير وظائف جديدة، ومن أجل التعامل مع هذه التقلبات، فإنه من المهم التركيز على المزيد من التأهيل وخلق فرص عمل جديدة.

 

وقالت المكتب إن عدد العاملين لساعات أقل في ديسمبر بلغ مليونين و390 ألف موظف تقريبا بموجب خطة حكومية مصممة لتجنب التسريح الجماعي للعمال أثناء فترات التراجع الاقتصادي من خلال تقديم إعانات للشركات لإبقاء العمال على جداول الرواتب.

 

البطالة في ألمانيا 2020

أقرت بيانات رسمية أن نسبة البطالة في ألمانيا استقرت في ديسمبر فيما تسببت الإجراءات الحكومية التي أغلقت بموجبها معظم المتاجر خلال فترة عيد الميلاد، في زيادة عدد الذين يعملون لفترة قصيرة.

 

وبلغ معدل البطالة في أكبر اقتصاد في أوروبا 6,1 في المئة ديسمبر، وهو المعدل نفسه الذي سجل نوفمبر، بعد ثلاثة أشهر من التراجع، وفقا لوكالة العمل الفدرالية.

 

وانخفض عدد العاطلين عن العمل بمقدار 37 ألف شخص ليصل مجموعهم إلى 2,7 مليون، رغم أن الرقم ما زال أعلى بنحو نصف مليون مما كان عليه في ديسمبر 2019.

 

وشددت ألمانيا تدابيرها التقييدية المفروضة لمكافحة وباء كوفيد-19 الشهر الماضي، وأغلقت المتاجر غير الأساسية بعد إغلاق المنشآت الثقافية والترفيهية في نوفمبر ودفعت عمليات الإغلاق أصحاب العمل إلى الاعتماد بشكل أكبر على خطة مدعومة من الحكومة تسمح لهم بتقليل ساعات العمال لتجنب تسريح العمال أظهرت البيانات الحكومية أيضا أنه تم تعيين 660 ألف شخص إضافيين في وظائف قصيرة الأمد بين 1 و28 ديسمبر.