رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فاجعة العراق.. نتائج تحقيقات حريق قاعة أفراح الحمدانية "تفاصيل"

نشر
قاعة أفراح الحمدانية
قاعة أفراح الحمدانية

استيقظ يوم الأربعاء الماضي، العراقيون على فاجعة قضاء الحمدانية بسهل نينوي بشمال العراق، حيث اشتعلت النيران بسبب عدم اتباع تعليمات السلامة والمهنية في قاعة العرس، في حفل زفاف ريفان وحنين خلال رقصتهم الأخيرة.

واشتعلت النيران بسرعة، وأدت إلى سقوط سقف القاعة على المدعوين وعددهم 900 شخص، بالإضافة إلى انقطاع الكهرباء، مما أدي لصعوبة خروج عدد كبير منهم.

نتائج تحقيقات حريق الحمدانية بالعراق

أعلن رئيس اللجنة التحقيقية المكلفة بفحص حادثة الحمدانية، اليوم الأحد، عن تطورات هامة في التحقيقات التي تجري حول هذه الحادثة الأليمة التي وقعت في الحمدانية. 

وكشف رئيس اللجنة عن معلومات جديدة تسلط الضوء على الوضع داخل قاعة الهيثم.

وفي إطار الإفصاح عن التفاصيل، أكد رئيس اللجنة أن قاعة الهيثم كانت مصممة لاستيعاب عدد محدود من الأشخاص، حيث لا تتسع سوى لـ 500 شخص فقط. 

وأشار إلى أن القاعة كانت مجهزة بكميات كبيرة من المواد القابلة للاشتعال بسرعة، مما قد يكون له تأثير كبير في حالات الطوارئ.

وتابع أن "القاعة كانت تحتوي على أقمشة ساعدت في زيادة سرعة الحريق، كما أن أرضية القاعة أيضاً سريعة الاشتعال"، مؤكداً أن "الحريق سببه مصدر ناري لامس مواد سريعة الاشتعال وعدد ضحايا الحريق 107 إضافة إلى 82 جريحا".

ولفت إلى أن "هناك تقصيرا من أصحاب القاعة"، وحملت لجنة التحقيق صاحب القاعة المسؤولية القانونية عن الحادث.

وكشفت أن صاحب القاعة قطع التيار الكهربائي وتسبب في فوضى.

وكشف مجلس الوزراء العراقي، في بيان رسمي صدر أمس السبت، عن نقل الدفعة الثانية من مصابي الحريق الذي وقع مساء يوم الثلاثاء الماضي، في قاعة أعراس بقضاء الحمدانية، في محافظة نينوى، شمال العراق، إلى خارج البلاد للعلاج.

نقل مصابين حريق نينوى خارج العراق

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في البيان الوارد: «أنه تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء، تم نقل الوجبة الثانية من المصابين في حادث الحريق الأليم الذي وقع في فاجعة قضاء الحمدانية (بغديدا) للعلاج خارج العراق».

وأضاف البيان: «أن عدد مصابي حريق الحمدانية، الذين بلغ عددهم 8 مصابين، من محافظات نينوى ودهوك وأربيل مع مرافقيهم، يصاحبهم فريق طبي تخصصي».

تصريحات عريس حريق الحمدانية

في أول تصريح له بعد الفاجعة، خرج عريس الحمدانية في العراق عن صمته وتحدث عن الحريق الذي خلف أكثر من 100 شخص، بما في ذلك 10 أفراد من عائلة عروسه و15 من أفراد أسرته.

وقال العريس المذهول: "لقد رحل أقاربنا وأصدقاؤنا وأحباؤنا". 

وأضاف أنه وعروسه كالأحياء الأموات بعد أن انتهى حفل زفافهما بمأساة حصدت ما لا يقل عن 100 ضيف في حريق ضخم.

وفقدت العروس حنين (18 عاما) عشرة من أفراد عائلتها بينهم والدتها وشقيقها، فيما فقد زوجها ريفان (27 عاما) 15 من أقاربه بعد أن اندلع حريق في حفل زفافهما شمال العراق مساء الثلاثاء الماضي.