رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرصاد السعودية تعلن تفاصيل طقس اليوم

نشر
الأمصار

أصدر المركز الوطني للأرصاد بـ السعودية، اليوم الأحد، تقريرًا عن حالة الطقس المتوقعة بمناطق ومحافظات المملكة.

وحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم، بأن الفرصة مستمرة لتكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة تمتد الى المدينة المنورة.

حالة الطقس في السعودية

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-30 كم/ساعة على الجزء الشمالي وجنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-30 كم/ساعة على الجزء الأوسط والجنوبي.

و تصل إلى 50 كم/ساعة مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر وربع يصل إلى أعلى من مترين ونصف مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي.

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي غربية إلى شمالية غربية الى شمالية شرقية بسرعة 15-30 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج

يمتد فصل الشتاء في السعودية من منتصف شهر كانون الأول إلى منتصف شهر آذار، يعتبر فصل الشتاء الأكثر جمالا في السعودية على الرغم من برودة المناطق الصحراوية ليلا، تكون درجات الحرارة أقل من 20 درجة مئوية، وتتراكم الثلوج في المرتفعات في المناطق الشمالية من المملكة.

ومن الجدير بالذكر أن مناخ المملكة العربية السعودية يتسم بكونه مناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف مع أيام حارة وليالي باردة، وانخفاض شديد في هطول الأمطار السنوية، في فصل الشتاء تستقبل الأجزاء الشمالية والوسطى كمية أمطار بسبب تفاعل الرياح الغربية مع امتداد منخفض السودان.

بينما في الصيف، تتلقى الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية هطول الأمطار بسبب تحول منطقة الالتقاء المداري ودوران الرياح الموسمية وتفاعلهما مع تضاريس المنطقة.

أقسام فصل الشتاء في السعودية 

ينقسم فصل الشتاء في السعودية إلى ثلاثة أقسام، وفيما يأتي توضيحها: 

المربعانيّة أو الأربعينيّة تُسمّى المربعانيّة أو الأربعينيّة، وهي أكثر فصول الشّتاء برودةً، ويستغرق هذا الفصل أربعين يومًا، يبدأ من الثاني والعشرين من كانون الأول، وينتهي إلى الواحد والثلاثين من كانون الثاني، ويُعد الطقس في هذه الفترة من أقسى الطقوس التي تمرّ بها المملكة في العام؛ حيثُ يكثُر فيها الأمطار، ويتساقط فيها الثُّلوج.

الشبط يمتدّ هذا الفصل من نهاية المربعانيّة، ويستمر إلى ستة وعشرين يومًا آخرين، ويتميز ببرودته أيضًا.

العقارب تعد العقارب المرحلة التي تلي ما سبق، وهي أكثر دفء منهم وتتكون من ثلاث مراحل العقرب الأول والثاني والثالث.