رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. إنهاء العمل بالنظام التعليمي المزدوج في المدارس الخاصة

نشر
الجزائر
الجزائر

أعلنت السلطات في الجزائر، التخلي عن النظام التعليمي المزدوج في المدارس الخاصة (متابعة المناهج التعليمية الجزائرية إلى جانب الفرنسية)، وكانت السلطات اتخذت عدة خطوات مشابهة في السنوات الأخيرة.

التخلي عن النظام التعليمي المزدوج في الجزائر

وعقب القرار الذي اتخذته السلطات في الجزائر، خرجت التأكيدات على أن الإنجليزية بسط سيطرتها في الإدارات والمؤسسات التربوية في الجزائر، وكانت السلطات في الجزائر اتخذت عدد من القرارات، أبرزها إدراج اللغة الإنكليزية في المدارس الابتدائية ما يقلص مساحة الفرنسية في التعليم، إضافة إلى قرار إلزامية استخدام اللغة الإنجليزية في جميع الوثائق الرسمية بدلا من الفرنسية في الجامعات.

 

وأوضح مدير مدرسة جزائرية خاصة، أن وزارة التربية الوطنية طلبت من مسؤولي هذه المؤسسات التعليمية الحد من العمل بـ "البرنامج المزدوج"، وهو برنامج يتيح الطلاب متابعة البرنامج التعليمي الفرنسي إلى جانب البرنامج الجزائري، وسيُمنع استعمال كتب مدرسية غير تلك الموجودة في البرنامج الذي أعدته الدولة الجزائرية، واحترام خمس ساعات من برنامج اللغة الأجنبية دون كتاب مدرسي معتمد من الجهات الرسمية. 

 

وفي سياق أخر، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر، عن صدور نتائج تصنيف التايمز للجامعات الشابة ” Young University Rankings” إصدار 2023. حيث احتلت الجزائر المرتبة الأولى على المستوى المغاربي الثانية على المستوى الإفريقي والثالثة على المستوى العربي ومن حيث عدد مؤسسات التعليم العالي المصنفة.

وكشفت الوزارة في بيانها عن صدور نتائج تصنيف التايمز للجامعات الشابة ” Young University Rankings” إصدار 2023 المستحدث سنة 2012. والخاص بالجامعات المنشأة منذ أقل من 50 سنة. إذ يصنف حاليا أكثر من 500 مؤسسة جامعية في جميع أنحاء العالم. فيما يتم استبعاد جميع المؤسسات التي لا تتوفر على تكوين ما بعد التدرج من هذا التصنيف. أو تلك التي لم تتوفر على أكثر من 1000 مقال علمي خلال الفترة ما بين 2017 و2021 وبحد أدنى 150 مقال علمي في السنة”.

وأشار المصدر أن تصنيف التايمز للجامعات الشابة يعتمد على مجموعة مركبة من المؤشرات الكمية والنوعية. التي تشمل عدد الأساتذة الباحثين والطلبة، الإنتاج العلمي وتأثيره في قواعد بيانات سكوبوس Scopus .عن طريق إستخدام 13 مؤشرا لتوفير المقارنات الأكثر شمولاً وتوازناً موزعة على خمس محاور رئيسية تتمثل في كل من: نوعية التعليم العالي، نوعية البحث العلمي، الاقتباسات، الانفتاح الدولي والتأثير على الصناعة.