رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انفوجراف.. الدول العربية الأكثر إنتاجاً للخضروات عام 2023

نشر
الخضروات
الخضروات

قدمت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو"، بيانات عن إحصائيات لزراعة الخضروات في الوطن العربي خلال العام الجاري.

وبحسب ذات البيانات، احتلت الجزائر المركز الثاني على الصعيد العربي بكمية إنتاج بلغت 23 مليار دولار، بعد جمهورية مصر.

أنواع الخضروات

وحددت منظمة الفاو" 20 نوعا من الخضار كان في مقدمتها البنجر (جذر الشمندر) والجزر والفجل، والكوسا والفلفل والطماطم.

وتشكل الزراعة العربية نحو 4% من الإنتاج الزراعي العالمي بحسب احصائيات لمنظمة "الفاو".

وتتميز الدول العربية بمناخ متنوع الفصول ملائم للزراعة، وبوفرة في الموارد المائية، وهذا ما يساعدها على زراعة محاصيل متنوعة يتم تصديرها إلى جميع أنحاء العالم.

واشتهرت بعض الدول العربية بإنتاج التمور وبعضها بإنتاج القمح والبعض الآخر بإنتاج الطماطم والخيار وغيرها.

وتعد عملية إنتاج الخضروات وزراعتها جزء لا يتجزأ من الأمن الغذائي لأي دولة، والذي يؤثر بدوره على الأمن القومي وبالتالي فإنه من الممكن أن تُحارب أي دولة من خلاله.

وتعتبر الخضروات من أهم أصناف الطعام الذي يتناوله الإنسان، وهي نوع من أنواع النباتات العشبية التي يتم استخدامها بشكل جزئي أو كلي في الطعام، حيث لا يستطيع جسم الإنسان أن يستمر دون تناول الخضروات نظرًا إلى تواجد العناصر والفيتامينات التي يحتاجها الجسم فيها.

الدول العربية الأكثر إنتاجاً للخضروات عام 2023

مصر 27 مليار دولار

الجزائر 23 مليار دولار

السعودية 17 مليار دولار

المغرب 15 مليار دولار

السودان 14 مليار دولار

العراق 8 مليارات دولار 

الإمارات 5 مليارات دولار

كما أن معظم حضارات البلدان العربية بدأت منذ عرف الإنسان القديم فيها على الزراعة؛ لذلك فتمثل الزراعة بشكل عام وزراعة الخضروات بشكل خاص ركيزة من ركائز الأقتصاد في بعض البلدان العربية التي تقوم على الزراعة، أما عن الدول العربية المنتجة للخضراوات فتأتي في مقدمتها جمهورية مصر العربية.

وتعتبر الزراعة من أكثر الأنشطة أهمية في العالم العربي لأنها تعزز من اقتصاديات دول المنطقة، فهناك عدد كبير من تلك الدول يعتد بشكل أساسي على الزراعة، خاصةً في دول الشمال الإفريقي مثل: مصر والجزائر والمغرب وتونس.

زراعة الخضروات في الوطن العربي

كما تساعد زراعة الخضروات في الوطن العربي على توفير الأمن الغذائي، حيث تستورد الدول العربية ما يقارب 50% من الأطعمة الغذائية لها من الخارج؛ مما يشكل خطرًا كبيرًا عليها وتهديدًا للأمن القومي والغذائي لها؛ لأنه يجعلها تحت رحمة الدول المصدرة وتحت رحمة الارتفاع في أسعار المواد الغذائية، وتقلبات السوق العالمي.