رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء: أنفقنا 203 مليارات جنيه على الرعاية الاجتماعية بمصر

نشر
مدبولي
مدبولي

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في مصر، إن الدولة أنفقت أكثر من 203 مليارات جنيه على جميع أوجه الرعاية الاجتماعية.

مؤتمر حكاية وطن "بين الرؤية والإنجاز"

جاء "ذلك خلال كلمته في مؤتمر حكاية وطن "بين الرؤية والإنجاز" بحضور الرئيس السيسي.

وحول ملف الصحة، قال مدبولي: طفرة كبيرة في المستشفيات الجامعية حيث تم إضافة 37 مستشفى جامعي.. فالصحة كان ليها نصيب الأسد في التنمية بالدولة.. محتاجين نطور ونكمل وما نمش علشان كل مستشفياتنا تبقا كويسة".

وأضاف : إن الدولة تكلفت 87 مليار جنيه خلال الـ 9 سنوات الماضية علاج على نفقة الدولة.

وأشار إلى أنه: كان لا بد من الفكر غير التقليدي بالمبادرات "المرأة والطفل وفيروس سى"، ومصر كانت موصومة بنسب الإصابة بفيروس سي وخلال أيام قليلة ستعلن مصر خالية من فيروس سي.

وأضاف رئيس الوزراء عن مشروع "حياة كريمة"، قائلا: "أهم مشروع لو ما اتعملشي حاجة وعملنا المشروع ده كفاية على الرئيس.. بنتكلم عن أكثر من 4600 قرية بقالها فترات طويلة بدون تنمية.. ممكن قري بقالها 100 سنة"، موضحا أن موضوع الرعاية الاجتماعية اهتمت به الدولة وانفق أكثر من 203 مليار وبدأنا برنامج تكافل وكرامة وتجاوزنا 5 ملايين اسرة ونتكلم دلوقتى في 31 مليار وكان لازم العدد يتضاعف إجمالي االنفاق الحكومى على الدعم والمنح بلغ 443 مليار جنيه في موازنة السنة اللى فاتت الدولة المصرية تحملت لما كانت تكلفة رغيف الخبز 48 قرش والنهاردة جنيه الدولة تحملت فارق التكلفة، مع تطوير مكاتب التموين والمجمعات والمنافذ.
 

وعن ملف التعليم، قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنه تم إنشاء نحو 46 جامعة جديدة خلال الـ 9 سنوات الماضية فأصبح لدينا 96 جامعة بعدما كان العدد 50 جامعة فقط.
 

وعن الكهرباء، توسعنا في موضوع التحلية وزودنا 13 ضعفا، لأن عندنا رؤية واضحة، الكهرباء والطاقة: 1.8 تريليون جنيه هو إجمالي تكلفة تطوير قطاع الكهرباء وعلشان نبنى قدرات حقيقية لشبكة كهرباء تخدم لـ30 سنة قدام.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء ما أردت قوله مش عاوزين الأزمة التي حدثت على مدار الشهرين اللى فاتوا ينسونا إحنا كنا فين وإحنا بنتكلم على بنية حقيقية بنتها دولة ونعمل على أهم شيء أن يكون عندنا مصادر متنوعة للطاقة وعندنا خطة واضحة لنصل إلى أن 42% من الطاقة اللى هنستخدمها في مصر تكون طاقة جديدة ومتجددة ودى خطط بنعمل عليها.