رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات وجنوب إفريقيا تبحثان سبل تعزيز التعاون البرلماني

نشر
الأمصار

بحث رئيس المجلس الاتحادي في الإمارات صقر غباش مع كل من رئيسة الجمعية الوطنية لجنوب إفريقيا نوسيفوي مابيسا نكاكولا، واموس ماسوندو رئيس المجلس الوطني لجنوب إفريقيا، سبل تعزيز علاقات التعاون البرلمانية القائمة بين الجانبين، بهدف تفعيل التعاون المشترك على مستوى العمل البرلمانى والتنسيق فى المؤتمرات والمحافل الدولية، وذلك فى إطار مذكرة التفاهم والتعاون الموقعة بين المجلسين ولجنة الصداقة البرلمانية المشتركة.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، اليوم الخميس، أن ذلك جاء خلال لقائهما على هامش اجتماعات المنتدى البرلمانى التاسع للدول الأعضاء فى مجموعة بريكس، المنعقد فى جمهورية جنوب أفريقيا.
وأكد الجانبان أن العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات والصين تتميز بأنها علاقات استراتيجية وتاريخية مبنية على روح التفاهم والاحترام المتبادل والرغبة المشتركة فى تطوير هذه العلاقات والارتقاء بها إلى آفاق أرحب.

وفي وقت سابق،أصدر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، مرسوماً أميرياً بتعيين  الشيخ خليفة بن طحنون بن محمد آل نهيان رئيساً لديوان ولي عهد أبوظبي.

وفي وقت سابق، أصدر رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مرسوماً بقانون اتحادي رقم "26" لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم "4" لسنة 2004 بشأن إنشاء وتنظيم ديوان الرئاسة.

رئيس الإمارات يصدر مرسوم بقانون اتحادي رقم "26" لسنة 2023

ونص المرسوم الصادر من قبل رئيس دولة الإمارات، بالقانون :"على أن تستبدل عبارة "رئيس الديوان" بكلمة "الوزير" ، كما تستبدل عبارة "رئيس ديوان الرئاسة" بعبارة "وزير ديوان الرئاسة" وذلك أينما ورد في المرسوم بقانون اتحادي رقم "4" لسنة 2004 بشأن إنشاء وتنظيم ديوان الرئاسة، أو في أي تشريع أو مرسوم أو قرار آخر ما لم يقتض سياق النص خلاف ذلك.

وبصدور هذا المرسوم من قبل رئيس الإمارات، يلغى كل نص أو حكم يخالف أو يتعارض مع أحكام هذا المرسوم بقانون.

وفي وقت سابق، أصدر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، مرسوما اتحاديا بشأن تعيين الفريق الركن مهندس عيسى سيف محمد المزروعي، رئيس أركان القوات المسلحة بدرجة وزير.

وينشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويعمل به اعتباراً من تاريخ صدوره.