رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيطاليا تطالب سفن الإنقاذ بنقل المهاجرين للدول التى ترفع علمها

نشر
الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية

أصدرت الحكومة في إيطاليا، بيان عاجل، اليوم الجمعة، وذلك على خلفية نقل المهاجرين الذي تم انقاذهم في البحر المتوسط إلى إيطاليا.

بيان هام من إيطاليا

وطالبت الحكومة الإيطالية، سفن المنظمات غير الحكومية الناشطة في عمليات الإنقاذ بنقل المهاجرين الذين تجمعهم إلى البلدان التى ترفع علمها، وذلك فى أعقاب ورود أنباء تفيد بتوجه سبع سفن، بعضها يرفع العلم الألمانى، نحو جزيرة لامبيدوزا.

وقال وزير خارجية إيطاليا، أنطونيو تاياني، إن الإنقاذ في البحر أمر مقدس، لكن لا ينبغي تمويل سفن منظمات غير حكومية تنقل المهاجرين إلى إيطاليا، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الإيطالية "أكى".

وأوضح وزير خارجية إيطاليا، أنه كان يريدون حقًا اتباع هذا المسار "في عمليات الانقاذ" فإن المهاجرين الذين يتم جمعهم بواسطة سفينة تابعة لمنظمة غير حكومية ينبغي أخذهم إلى البلد التي ترفع علمه.

وفي وقت سابق، أعلنت رئيسة وزراء إيطاليا جورجا ميلوني، عن قمة دولية في روما الأحد المقبل حول الهجرة غير الشرعية. 

وفي وقت سابق، وقع الاتحاد الأوروبي وتونس أخيرا اتفاقية بشأن المهاجرين، حيث انه تم التوقيع على ما يسمى بـ "مذكرة التفاهم" بين الاتحاد الأوروبي وتونس يوم الأحد في قرطاج قرب تونس العاصمة، والتي تهدف إلى تقديم مساعدة مالية للحكومة التونسية بحوالي مليار يورو والتي ينبغي أن تحد من مغادرة المهاجرين من تونس. الساحل التونسي. 

وأبلغت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، ذلك من خلال منشور على قنواتها الاجتماعية، رافقه في الزيارة الرسمية لرئيس الوزراء الإيطالي جيورجيا ميلوني ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته.

بالنسبة لميلوني، هذه هي الزيارة الثالثة لتونس خلال ما يزيد قليلاً عن شهر: فقد ذهبت بمفردها لأول مرة في 6 يونيو، ثم بالفعل مع فون دير لاين وروتي في 11 يونيو، في الزيارة الأخيرة، محادثات مع الرئيس التونسي كان المستبد قيس سعيد قد أدى فقط إلى توقيع إعلان نوايا، بينما تم تحديد الاتفاقات يوم الأحد.

وتنص مذكرة التفاهم على أن الاتحاد الأوروبي سيقدم لتونس مساعدة مالية في شكل قرض بمعدلات مدعومة تبلغ 900 مليون يورو - يتم دفعها على أقساط على مدى السنوات القليلة المقبلة - بالإضافة إلى مساهمتين غير قابلة للسداد بقيمة 150 مليون يورو على التوالي كمساهمة في الميزانية الوطنية، و105 ملايين يورو لمنع مغادرة قوارب المهاجرين في الواقع، تتكرر هذه المساعدة الأخيرة على نطاق أصغر تلك التي قدمت في السنوات الأخيرة إلى ليبيا وتركيا لمنع رحيل المهاجرين وطالبي اللجوء بالقوة.