رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: إعفاء الطلبة المكفوفين وذوي الاحتياجات من أجور الدراسة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة العمل في العراق، اليوم الخميس، هم اعفاء الطلبة المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة من أجور الدراسة المسائية في الجامعات الحكومية.

وقالت الوزارة في بيان، انه "في اطار دعم الفئات الاكثر هشاشة في المجتمع ومتابعة لسلسلة الاجراءات في مجال الخدمات الاجتماعية المقدمة للفئات المشمولة، وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجامعات الحكومية بإعفاء الطلبة المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة من الأجور الدراسية في الدراسات المسائية للعام 2024/2023".

واضافت ان "التعليم حددت الكليات والمعاهد والأقسام في 33 جامعة حكومية يتاح فيها التقديم الى الدراسة المسائية اعتباراً من 2023/9/25".

وذكرت ان "المميزات التي منحت لابناء المشمولين في الحماية الاجتماعية اضافة 5 درجات للمنافسة على المنحة المجانية في التقديم على الكليات الاهلية في مجالات (الطب العام ، طب الاسنان ، الصيدلة ) لمن حصل على معدل 93% فما فوق فضلا عن صرف المنحة الدراسية للطلبة ابتداءً من العام الدراسي (2023 -2024) والتي ستكون 100 ألف دينار لطلبة الكليات و 150ألف دينار لطلبة الدراسات العليا".

واعلنت هيئة الحماية الاجتماعية في وقت سابق، عن تخفيض الأجور الدراسية لطلبة الكليات الدراسات المسائية بنسبة 50 بالمئة.

العراق: المفوضية تقرر وضع كاميرات مراقبة في يوم الاقتراع

أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، اليوم الخميس، أن عملية المحاكاة كانت ناجحة ووفق المعايير الموضوعة لها ، فيما أكدت جاهزية جميع الأمور اللوجيستية الخاصة بالانتخابات المحلية.

وقالت مساعد المتحدث باسم مفوضية الانتخابات نبراس ابو سودة لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "عملية المحاكاة جرت بصورة سلسة وكما هو مخطط لها، إذ تمت العملية بحضور الشركة الفاحصة والشركة المصنعة وأيضا خبراء الأمم المتحدة ومكتب المساعدة الانتخابية واللجنة الأمنية العليا للانتخابات ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بالإضافة إلى لفيف من المهتمين بالشأن السياسي"، مبينة أن " لعملية كانت ناجحة وفق المعايير التي ذهبت اليها المفوضية من أجل إجراء هذه المحاكاة".

وأضافت، أن "المفوضية تجاوزت جميع التحديات وبدعم كبير من قبل الحكومة بالإضافة إلى أنها أساسا تمتلك خبرة طويلة بهذا المجال حيث أجرت أكثر من 10 انتخابات بالتالي فهي تجيد التعامل مع التحديات التي تواجهها"، مشيرة إلى أن "المفوضية تعمل بالأمور اللوجيستية بصورة مرحلية فكل شيء جاهز وفق المرحلة المخصصة له".

وتابعت أن "إقبال المواطنين على الانتخابات المقبلة يعود إلى وعي المواطن، وكذلك المؤسسات الشريكة التي تساهم في عملية التوعية الكبيرة التي تقوم بها المفوضية"، لافتة إلى أن "المفوضية تقوم بأعداد حملات إعلامية لتثقيف الناخبين بحسب كل مرحلة سواء كانت مرحلة تحديث سجل الناخبين أو مرحلة الاقتراع لتوعية المواطنين".