رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

معدل البطالة بين السعوديين يتراجع إلى 8.3%

نشر
الأمصار

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، اليوم الخميس، أن معدل البطالة بين السعوديين تراجع إلى 8.3% بنهاية الربع الثاني من عام 2023، مقارنة مع 8.5% في الربع الأول من العام نفسه

ويأتي هذا التراجع في معدل البطالة بعد سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة السعودية لتعزيز فرص العمل للمواطنين، بما في ذلك إطلاق برامج تدريب وتأهيل، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

التضخم يتراجع إلى أدنى مستوى له منذ 14 شهرا

 

كما قالت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، في وقت سابق، إن معدل التضخم السنوي في المملكة العربية السعودية تباطأ إلى أدنى مستوى له منذ 14 شهراً خلال شهر أغسطس الماضي، مسجلاً 2%، مقارنة مع 2.3% في شهر يوليو.

وجاء هذا التراجع في التضخم نتيجة انخفاض أسعار السلع الغذائية، واستقرار أسعار السلع غير الغذائية.

ارتفاع أسعار السكن يرفع التضخم

وأشارت الهيئة العامة للإحصاء السعودية في تقرير لها، إلى أن الارتفاع على أساس سنوي، جاء نتيجة زيادة أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 9%، وأسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 0.4%.

وارتفعت الإيجارات الفعلية للمساكن في المملكة السعودية بنسبة 10.8% في شهر أغسطس 2023، وتأثرت بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 22.5%.

وكان لارتفاع هذه المجموعة تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي في شهر أغسطس 2023، نظراً لوزنها الكبير في المؤشر البالغ 21%.

وكانت أعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، اليوم الخميس، أن معدل البطالة للسعوديين بلغ 9.9% في الربع الثالث من عام 2022، بانخفاض مقداره 1.4 نقطة مئوية عن الربع المماثل من 2021، البالغ فيه 11.3%، وبارتفاع مقداره نقطتين مقارنة بالربع الثاني من عام 2022.

 

وقالت الهيئة، في بيان اليوم، إن معدل مشاركة السعوديين في القوى العاملة ارتفع 7ر0  نقطة مئوية ليصل إلى 52.5%، وارتفع معدل المشتغلين إلى السكان للسعوديين بمقدار 0.5 نقطة مئوية، حيث بلغ 47.3% بالمقارنة مع الربع السابق.

 

ويتعلق بالتغيرات السنوية لمؤشرات سوق العمل الرئيسة للسعوديين فقد انخفض معدل البطالة بمقدار 1.4 نقطة مئوية.

 

وارتفع معدل المشاركة في القوى العاملة بمقدار 2.7 نقطة مئوية، وكذلك ارتفع معدل المشتغلين إلى السكان بزيادة قدرها 3.1  نقطة مئوية.

 

وبلغ معدل البطالة لإجمالي السكان في المملكة 5.8% في الربع الثالث من عام 2022، دون تغيير عن الربع الماضي، فيما سجل معدل البطالة انخفاضًا بالمقارنة بالعام الماضي بمقدار 0.8 نقطة مئوية.

 

وبلغ معدل البطالة بين الذكور السعوديين 4.3% بانخفاض 1.6 نقطة مئوية مقارنة بالعام السابق، وبانخفاض 0.4 نقطة مئوية مقارنة بالربع الثاني.

 

وارتفع معدل البطالة بين السعوديات إلى 5ر20% بزيادة 1.2 نقطة مئوية بالمقارنة مع الربع الثاني من 2022، وبانخفاض 1.4  نقطة مئوية مقارنة بالعام الماضي.