رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدولار الأمريكي يرتفع إلى أعلى مستوى في 10 أشهر

نشر
الأمصار

ارتفع الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى جديد في 10 أشهر، اليوم الثلاثاء، مع وصول عوائد السندات الأمريكية إلى أعلى مستوى لها منذ أكتوبر 2007.

وساعدت تعليقات عضو مجلس الاحتياطي الفيدرالي نيل كاشكاري، الذي قال إنه بالنظر إلى قوة الاقتصاد الأمريكي، فمن المحتمل أن ترتفع أسعار الفائدة مرة أخرى وتظل “مرتفعة لفترة أطول” حتى ينخفض التضخم إلى 2٪، في رفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات، وهو العائد القياسي الأمريكي الذي يحدد نغمة تكاليف الاقتراض في جميع أنحاء العالم، إلى 4.566٪ يوم الثلاثاء. وتتحرك عوائد السندات عكسيا مع الأسعار.

وعزز ارتفاع العوائد الأمريكية جاذبية الدولار، مما دفع مؤشر الدولار إلى 106.2، وهو أعلى مستوى منذ أواخر نوفمبر 2022.

وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يتتبع العملة مقابل ستة عملات رئيسية، بشكل طفيف للغاية عند 105.96.

وارتفع اليورو في أحدث تعاملات 0.1% مقابل الدولار إلى 1.0596 دولار، بعد أن بلغ أدنى مستوياته منذ مارس آذار عند 1.057 دولار في وقت سابق من الجلسة.

يعكس ارتفاع الدولار الأمريكي مخاوف الأسواق من أن تؤدي الضغوط التضخمية المرتفعة إلى تشديد السياسة النقدية الأمريكية بشكل أكثر عدوانية، مما قد يؤدي إلى ركود اقتصادي.

ومن المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماعه المقبل في 26 يوليو، وهو أكبر زيادة منذ عام 1994.

ويتوقع المحللون أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بإجمالي 175 نقطة أساس في عام 2023، مما سيؤدي إلى ارتفاع الدولار الأمريكي بشكل أكبر.

وفي سياق أخر، جلت أسعار الذهب، ارتفاعًا كبيرًا لأعلى مستوى في أسبوعين اليوم الثلاثاء مع انخفاض الدولار من أعلى مستوى له في 6 أشهر قبل بدء اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي في وقت لاحق اليوم، ومع ترقب الأسواق لمجموعة جديدة من التوقعات الاقتصادية من البنك المركزي الأمريكي.

واستقرت أسعار الذهب في المعاملات الفورية عند 1933.31 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما بلغت في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوى لها منذ الخامس من سبتمبر/ أيلول، وارتفعت أسعار العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 في المئة إلى 1955 دولارًا للأوقية.

انخفاض أسعار الذهب هامشيًا قبل اجتماع "الاحتياطي الفيدرالي"

سجلت أسعار الذهب تراجعًا هامشيًا بأقل من دولار، في مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء 19 سبتمبر/أيلول (2023)، في ظل ترقب لخطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة، ورغم استمرار تراجع العملة الأميركية.

ويتوقع المستثمرون أن يتوقف الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأميركي" عن رفع أسعار الفائدة خلال اجتماعه المقرر خلال الأسبوع الجاري، بينما تشير توقعات- إلى إمكان تحريكها في المستقبل.