رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكشف عن حجم انتاج الجزائر من تحلية مياه البحر خلال 2024

نشر
الجزائر
الجزائر

كشف المدير العام للشركة الجزائرية للطاقة (فرع سوناطراك) محمد بوطابع، الثلاثاء، أن حجم انتاج الجزائر من المياه المحلاة 3.6 مليون م3 يوميا، وذلك فور تشغيل المحطات الـ5 الجديدة في ديسمبر 2024.

توقعات عن انتاج الجزائر خلال 2024

وأضاف بوطابع، إن تشغيل المحطات الجديدة في الشهر الأخير من العام المقبل سيرفع إنتاج الجزائر من المياه المحلاّة إلى 3.6 ملايين م3 يومياً.

وفي تصريحات للقناة الإذاعية الأولى، أفاد بوطابع أنّ الجزائر تملك حاليا 14 محطة لتحلية مياه البحر بطاقة إنتاج تقدّر بـ 1.5 مليون متر مكعب في اليوم.

وقال بوطابع إنّ الاستعدادات جارية من أجل إطلاق مشاريع لإنجاز 5 محطات جديدة في إطار البرنامج التكميلي الخاص بتحلية مياه البحر.

وتوقّع المدير العام للشركة الجزائرية للطاقة أن تدخل المحطات الخمس حيّز الخدمة مع حلول شهر ديسمبر من سنة 2024، ما سيرفع طاقة إنتاج الجزائر من المياه المحلاّة إلى 3.6 ملايين متر مكعب يومياً، علماً أنّ الإنتاج الحالي يقدّر بـ 2.1 مليون متر مكعب يومياً.

ما تقدّم، سيسهم في رفع الإنتاج اليومي الإجمالي من مياه تحلية البحر في الجزائر، بما يضاهي مليار و300 مليون متر مكعب سنوياً.

الجزائر تستضيف النسخة الثانية من المؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة

ومن ناحية أخرى، تستضيف الجزائر النسخة الثانية من المؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة، خلال الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر المقبل، بهدف توحيد الجهود الحكومية حول دور المؤسسات الناشئة في إفريقيا، وتكريس مساهمتها في التنمية الاقتصادية للقارة.

وذكرت وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة الجزائرية، أن ذلك يأتي تنظيم هذه النسخة الثانية من المؤتمر بعد النجاح الكبير الذي شهدته النسخة الأولى المنظمة في ديسمبر الماضي، والتي جمعت كبار الفاعلين في مجالات الابتكار والشركات الناشئة في القارة الأفريقية، وصناع السياسات العامة من وزراء وهيئات حكومية من 35 دولة أفريقية، تمخض عنها اعتماد خارطة طريق هي الأولى من نوعها في القارة، تؤسس لتعاون أفريقي-أفريقي عالي المستوى.

ومن المقرر أن تشهد هذه النسخة الثانية للمؤتمر الأفريقي للمؤسسات الناشئة مشاركة واسعة للوزراء الأفارقة ذات صلة بمجال الابتكار والشركات الناشئة وأصحاب مشاريع مبتكرة، سيكون من شأنها تعزيز التعاون الأفريقي، مع تثمين وتفعيل ومتابعة القرارات المنبثقة عن النسخة الأولى للمؤتمر.