رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. وزير الري: تنفيذ أعمال صيانة وتطهير لمجرى نهر النيل

نشر
وزير الري المصري
وزير الري المصري

أكد وزير الري المصري، الدكتورهاني  سويلم، اليوم الاثنين، أنه يتم تنفيذ العديد من المشروعات خلال الفترة الحالية، وذلك في إطار الحفاظ على نهر النيل وحماية جوانبه من النحر، والعمل على تطوير واجهات نهر النيل، كما أن الوزارة تعمل على تنفيذ أعمال صيانة وتطهير نهر النيل من الحشائش وورد النيل، وتنفيذ أعمال تكريك مجرى نهر النيل.

 بيان من وزير الري المصري بخصوص مجرى نهر النيل

وأوضح وزير الري المصري، أنه يتم مواجهة كل أشكال التعديات على المجرى المائي للنهر وجسوره على إمتداد ما يقرب من ١٥٠٠ كيلومتر من أسوان إلى البحر المتوسط بالبرين الشرقي والغربي، ويجرى حاليا تنفيذ العديد من المشروعات لحماية جوانب نهر النيل من النحر، وتطوير واجهات النهر، وأعمال التطهير من الحشائش وورد النيل.

 

تلقى الدكتور هاني سويلم وزير الري تقريرا من المهندس علاء خالد رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل وفرعيه بخصوص أعمال حماية جوانب نهر النيل، حيث يجرى الإعداد لبدء أعمال إنشاء حائط ساند بكورنيش مدينة السنانية بمحافظة دمياط بهدف تطوير ورفع كفاءة الكورنيش من الكوبري المعدني حتى بنك مصر.

 

وأضاف وزير الري، أنه يجرى استكمال تنفيذ كورنيش أبو شوشة بمركز أبو تشت بقنا، والعمل على تطوير كورنيش النيل الشرقى بقنا بطول ١٥٠٠ متر ليصبح واجهة حضارية متطورة، وتتم أعمال تنفيذ الكورنيش من خلال أرنكه الميول ووضع فلاتر من الرمل.

 

وشدد على استمرار عمليات تكريك مجري نهر النيل أمام مآخذ محطات رفع المياه بمحافظة بنى سويف بمواقع متفرقة، وأوشكت الأعمال على الانتهاء، وذلك للحفاظ على كفاءة عمل تلك المحطات، وأعمال التكريك عند كوبرى امبابة بطول ١٣٠٠ متر.

 

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اهتمام مصر بتقديم الدعم لدولة جنوب السودان الشقيقة في العديد من المشروعات في مجال توفير المياه النقية للمواطنين وإنشاء خزانات لمياه الأمطار ومحطات لقياس المناسيب والتصرفات ومركز للتنبؤ بالفيضانات والإنذار المبكر والتدريب وبناء القدرات.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الري، مع نظيرة الجنوب سوداني بال ماي دينج، ضمن فعاليات اللجنة الفنية المشتركة بين مصر وجنوب السودان والمنعقدة بالقاهرة بحضور أعضاء اللجنة الفنية المشتركة من الجانبين.

وأكد الوزيران الاستمرار في تعزيز أواصر التعاون والتكامل بين البلدين، واستمرار الزيارات المتبادلة على مستوى الوزراء والفنيين، لمتابعة كافة أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين، وقيام الفنيين من الجانب المصري بزيارة جنوب السودان للتعرف على متطلبات المواطنين بجنوب السودان لتحديد المشروعات المثلى التي تحقق هذه المتطلبات.