رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم 25 سبتمبر 2023

نشر
الأمصار

استقر سعر صرف الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، وسط جهود للحكومة للتعافي خاصة من الناحية الاقتصادية.

سعر الدولار في لبنان اليوم 

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء
وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89.000 ألف ليرة للشراء و 89.500 ألف ليرة للبيع.

و سجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

و تحاول الحكومة اللبنانية التعافي مما سقطت فيه البلاد بعد حادث أنفجار مرفأ بيروت ، حيث كشفت خطة الحكومة للتعافي في أحد بنودها عن ضرورة فك ارتباط الالتزامات المالية بين مصرف لبنان والمصارف التجارية، ما يعني شطب الديون المستحقة للمصارف لدى مصرف لبنان المركزي المقدرة بنحو 80 مليار دولار.

وبحسب ما ذكرته تقارير لوسائل إعلام لبنانية إن شطب الديون يعني شطب الودائع، ما يؤدي لأزمة في القطاع المصرفي، خاصة أن المصارف ستصبح عاجزة عن تسديد تلك الأموال إذا تم شطبها من المركزي اللبناني.

ومن جانبها، قررت جمعية المصارف اللبنانية رفع دعوى أمام مجلس شورى الدولة لإلغاء هذا البند تماماً، وهو ما قبله مجلس الشورى من حيث الشكل.

ووافق صندوق النقد الدولي على مقترح الحكومة بهذا الشأن انطلاقا من حرصه على عدم تحمل الدولة ومؤسساتها أعباء اقتصادية إضافية لدفع ديونها، و اكتفى الصندوق بالموافقة على إعادة جزء من الودائع (أي ضمان 100 ألف دولار لكل المودعين بكلفة 38 مليار دولار).

ووفقا للمعلومات المتداولة، فإن صندوق النقد الدولي استند في موافقته على شطب الودائع على تقديرات اقتصادية للسنوات التي يمكن للدولة أن تحققها شرط عدم إرهاقها بأعباء إضافية.

وفي لبنان ترفض الأطراف السياسية تبني هذا المطلب وترفضه جميع القوى السياسية رغم عدم وجود بدائل، فيما طرح خبراء اقتصاد لبنانيين فكرة إنشاء صندوق سيادي و ربطه بفوائض النفط والغاز بهدف إعادة جزء من الودائع.

وقالت مصادر لوسائل إعلام لبنانية إن الاقتراح منطقي و يمكن قبوله خاصة أنه لا يدخل ضمن خطة صندوق النقد الدولي، و يعدّ مدخولاً إضافياً للدولة يمكن الاستناد عليه.