رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات.. اللجنة الوطنية للانتخابات تنظم عملية محاكاة ليوم الانتخاب

نشر
انتخابات الإمارات
انتخابات الإمارات

أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في الإمارات، اليوم السبت، عن تنظيم عملية محاكاة ناجحة ليوم الانتخاب، وذلك لتكون محاكاة ليوم التصويت في الانتخابات التي تكون في فترة التصويت المبكر على مدار 3 أيام من التصويت، وتبدأ من يوم 4 وحتى يوم 6 أكتوبر.

 اللجنة الوطنية للانتخابات

نظمت الوطنية للانتخابات، عملية المحاكاة ليوم الانتخاب بهدف اختبار كفاءة إجراءات وأنظمة التصويت المختلفة التي سيتم استخدامها سواء في فترة التصويت المبكر، أو في يوم التصويت الرئيس المقرر له يوم 7 أكتوبر، وتدريب كافة العاملين في مراكز الانتخاب على مختلف هذه الإجراءات والأنظمة.

 

وتم خلال هذه العملية اختبار كفاءة إجراءات نظامي "التصويت عن بُعد" و"التصويت الإلكتروني" في مراكز الانتخاب، وتم اختبار ايضًا كفاءة جميع إجراءات وتجهيزات عملية التصويت، من خلال تمكين المشاركين في عملية المحاكاة من التصويت عن بُعد عبر التطبيق الذكي "شارك"، ومن خلال رابط التصويت في موقع اللجنة الوطنية للانتخابات، وفي مركز الانتخاب عبر نظام التصويت الإلكتروني وصولاً إلى فرز الأصوات إلكترونياً وإعلان النتائج.

 

وشارك خلال هذه المحاكاة للانتخبات من قبل الوطنية للانتخابات، كلًا من:

 اللجان الفرعية التابعة للجنة الوطنية للانتخابات كل بحسب المهام المنوطة بها، إدارة الانتخابات، ولجان الإمارات، واللجنة الأمنية، واللجنة الإعلامية، ولجنة الأنظمة الذكية، ولجنة الفرز المركزية، كما حضرت مجموعات من فرق عمل لجان مراكز الانتخاب.

 

 

وشملت عملية المحاكاة الوقوف على مدى سهولة وسلامة الإجراءات الخاصة بعملية التصويت، ومستويات التنسيق بين مختلف اللجان وفرق العمل المعنية بالتصويت، والتواصل بين مراكز الانتخاب الموزعة على مختلف أنحاء الدولة مع اللجنة الوطنية للانتخابات واللجان التابعة لها.

 

وفي نفس السياق، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، على عدد من الإجراءات الخاصة بانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023، وذلك من أجل ضمان كافة حقوق المرشحين وضمان انتهاء الانتخابات بشكل لائق.

 

وأكدت اللجنة الوطنية للانتخابات في الإمارات، أنها حريصة على ضمان حقوق كافة المرشحين وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص للجميع في ترويج برامجهم الانتخابية، موضحة مفهوم الحظر الوارد في المادة (39) من التعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023، والتي تتضمن “لا يعني حرمان الناخب من موظفي الحكومة من حقه بالتصويت”


أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في الإمارات، انطلاق الحملات الانتخابية للمرشحين لعضوية المجلس الوطني الاتحادي 2023، اليوم الاثنين، وتستمر لمدة 23 يوماً حتى الثلاثاء الموافق 3 أكتوبر، وذلك للتعبير عن أنفسهم والدعاية لبرامجهم الانتخابية بهدف إقناع أعضاء الهيئات الانتخابية بالتصويت لهم خلال الدورة الخامسة من انتخابات المجلس الوطني الاتحادي وفقا لما ذكرته "الإمارات اليوم".