رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الثقافة المغربي: القصور التاريخية بمراكش مفتوحة أمام الزوار بنسب 50%

نشر
وزير ثقافة المغرب
وزير ثقافة المغرب

أكد وزير الثقافة والشباب في المغرب، محمد المهدي بنسعيد، أن ومنذ الأيام الأولى للزلزال المدمر الذي ضرب المغرب، ووزارة الثقافة منخرطة في هذه الكارثة الطبيعية، حيث إنها تساءلت عن مدى خطورة تصدعات المباني التاريخية التي تتوسط المدينة العتيقة على ما يحيط بها من تجمعات سكنية.

وزير ثقافة المغرب

وأوضح وزير ثقافة المغرب، أن الغاية الأولى كانت من أجل الحفاظ على هذه الجدران من التصدع والإنخراط، مؤكدًا أن التحدي اليوم هو إرجاع هذه المعالم الثقافية إلى سابق عهدها، وتقديم الجانب الترفيهي والثقافي للمغاربة وحضور الزوار لهذه الأماكن العتيقة في المدينة.

زلزال المغرب

وأشار إلى أن القصور التاريخية بمدينة مراكش ستظل مفتوحة أمام الزوار بنسب 50%، ولن تغلق كليا، لما لها من أهمية بالنسبة لاقتصاد عاصمة النخيل، التي بدأت تستعيد الحياة برجوع السياحة بشكل متدرج.

 

وأكد أن مسجد تنمل بإقليم الحوز، الذي كان قيد الإصلاح، دمر كليا ويحتاج إلى إعادة بنائه، بتعاون كل مكونات الحكومة، خاصة وزارة الأوقاف والسلطة المحلية، مشددًا على أنه خرج في زيارة ميدانية إلى المواقع التاريخية بكل من مدينة مراكش وإقليم الحوز وورزازات، للوقوف على الأضرار التي ألحقها بها الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب.

 

وأوضح وزير ثقافة المغرب، أن هذه الزيارة تأتي وفقا لتعليمات الملك محمد السادس، التي تدعو إلى إعادة بناء كل ما دمرته الضربة القوية لزلزال الحوز، بما يشمل المواقع التاريخية والتراث المغربي ذا الأهمية الثقافية والسياحية والاقتصادية.

 

وفي سياق أخر،كشفت حكومة المغرب عن صرف إعانة شهرية لمدة 12 شهرًا، للمتضررين من الزلزال المدمر الذي ضرب إقليم الحوز، ابتداء من نهاية الشهر الجارى.

وأشار الوزير المنتدب المكلف بالميزانية في المغرب، فوزي لقجع، أن قيمة الإعانة بلغت 2500 درهم.

 

وأضاف، أنه تم تخصيص 140 ألف درهم للأسر التي انهارت مساكنها بشكل كامل، و80 ألف درهم للأسر التي انهارت مساكنها انهيارا جزئيا وتحتاج للترميم.

 

واشار إلى أنه تم التوقيع على اتفاقية بين القطاعات الوزارية وصندوق الإيداع والتدبير CDG تهدف إلى إيصال هذه المساعدات إلى الأسرة المستهدفة. 

 

وأكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية في المغرب فوزي لقجع، إن الزلزال الذي ضرب بلاده ألحق أضرارا بما يقرب من 2930 قرية يسكنها 2.8 مليون نسمة في جبال الأطلس الكبير.