رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طقس الأردن.. أجواء حارة نسبياً في معظم المناطق

نشر
طقس الأردن
طقس الأردن

يشهد طقس الأردن اليوم السبت، ارتفاع في درجات الحرارة، لتسجل أعلى من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي (4-6) درجات مئوية؛ حيث تكون الأجواء حارة نسبيا فوق المرتفعات الجبلية و حارة في باقي المناطق، وتكون الرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط على فترات خاصة في مناطق البادية.

وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تنخفض يوم غدٍ الأحد، درجات الحرارة لتعود الأجواء خريفية معتدلة في معظم المناطق، وحارة نسبياً إلى حارة في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا في مناطق البادية.

وتبقى الأجواء يومي الاثنين والثلاثاء، خريفية معتدلة في معظم المناطق، وحارة نسبياً إلى حارة في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا في مناطق البادية.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 36 - 22 درجات مئوية، وفي غرب عمان 34 - 20، وفي المرتفعات الشمالية 32 - 19 وفي مرتفعات الشراة 33 - 18، وفي مناطق البادية 39 - 22، وفي مناطق السهول 35 - 22، وفي الأغوار الشمالية 40 - 24، وفي الأغوار الجنوبية 40 - 27، وفي البحر الميت 40 - 26، وفي خليج العقبة 39 - 27 درجة مئوية.

وخلال ساعات المساء تكون الأجواء لطيفة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، ومعتدلة في باقي المناطق، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

متى يصبح الجو بارد في الأردن؟

الشتاء في الأردن من ديسمبر حتى مارس، وهو المناخ المعتدل وليس حتى الجافة كما في الصيف، يستمر موسم الذروة من مايو إلى مارس، ويقدم الطقس المثالي في الأردن: مع الأيام الدافئة والليالي الباردة.

وجدير بالذكر، أن الأمطار التي تهطل عادة من بداية فصل الربيع وحتى منتصف شهر ايار كمعدل محسوب على فترات طويلة تشكل ما نسبته 11% من معدل أمطار الموسم المطري في الأردن، وأفاد آل خطاب بأنه مناخياً يبلغ معدل درجة الحرارة العظمى في فصل الربيع للعاصمة عمان 25.7 سº، فيما يبلغ معدل درجة الحرارة الصغرى 12.3 سº.

وكان قد شهد طقس الأردن، تسجيل درجات حرارة أقل من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة بقليل؛ وتكون الأجواء معتدلة الحرارة فوق المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات وتكون مثيرة للغبار في شرق المملكة.