رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يجتمع مع مشرعين أمريكيين في واشنطن

نشر
الأمصار

اجتمع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مع مشرعين أمريكيين في مبنى الكونجرس (الكابيتول)، اليوم الخميس، إذ يشكك بعض الجمهوريين في جدوى الموافقة على تقديم حزمة جديدة من المساعدات إلى أوكرانيا رغم التقدم البطيء في مواجهة القوات الروسية.

وبعد سعيه لحشد الدعم الدولي بالأمم المتحدة في نيويورك، توجه زيلينسكي إلى واشنطن حيث من المقرر أن يجتمع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقادة عسكريين في وزارة الدفاع (البنتاجون)، كما سيلقي خطابا في المساء في متحف الأرشيف الوطني، بحسب وكالة "رويترز".

وبالرغم من أن بايدن وأغلب زعماء الكونجرس ما زالوا يدعمون تقديم مساعدات إلى أوكرانيا، سيواجه زيلينسكي حشداً أكثر تشدداً مما كان عليه عندما زار واشنطن قبل تسعة أشهر.

واجتمع زيلينسكي مع زعماء مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون، ومع لجان الأمن القومي، مرتديا الزي العسكري الأخضر؛ ليعكس مكانته كقائد في وقت الحرب.

وتزايد عدد الجمهوريين المشككين في جدوى مساعدات بمليارات الدولارات أرسلتها واشنطن إلى كييف لتلبية الاحتياجات العسكرية والاقتصادية والإنسانية.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة أرسلت مساعدات أمنية وإنسانية بنحو 113 مليار دولار لحكومة زيلينسكي منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022.

زيلينسكي: مساعدة أوكرانيا بالأسلحة يساعد في الدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة

أعلن فولوديمير زيلينسكي، رئيس دولة أوكرانيا، أن دولة روسيا تشغل مقعدها في مجلس الأمن بشكل غير قانوني، خلال كلمته أمام مجلس الأمن في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وجاء ذلك في نبا عاجل لـ"سكاي نيوز عربية".

زيلينسكي في كلمته أمام مجلس الأمن

وأوضح زيلينسكي أن معادلة السلام الأوكرانية هي الأساس في أي حل، مشددًا على أن أوكرانيا تمارس حق الدفاع عن نفسها ومساعدتها بالأسلحة ومعاقبة روسيا تساعدان في الدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة.

ومن جانب أخر، شدد المندوب الروسي لدى مجلس الأمن، على أن إجراءات الغرب ساهمت في تعميق الأزمة الأوكرانية، وذلك خلال تعقيبه على الكلمة التي تحدث بها زيلينسكي في اجتماع مجلس الأمن، ضمن جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة والمنعقدة في الفترة من 19 سبتمبر وحتى 26 سبتمبر في مدينة نيويورك مقر الأمم المتحدة.

 

كشفت دولة روسيا، اليوم الأربعاء، عن السماح لرئيس أوكرانيا بإلقاء كلمته، وتصدر المتحدثين في جلسة مجلس الأمن في اجتماعات الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة والمنعقدة في نيويورك في الفترة من 19 سبتمبر إلى 26 سبتمير.

رئيس أوكرانيا إلقاء كلمة في مجلس الأمن

واعترضت دولة روسيا على السماح للرئيس الأوكراني بإلقاء كلمته أولا خلال جلسة مجلس الأمن،  في اجتماعات الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة والمنعقدة في نيويورك، وجاء ذلك خلال نبأ عاجل لـ"سكاي نيوز عربية".