رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك المركزي التركي يرفع معدل الفائدة إلى 30%

نشر
الأمصار

أعلن البنك المركزي التركي اليوم الخميس رفع معدل الفائدة بواقع 500 نقطة أساس ليصل إلى 30%، فيما تعد ثالث مرة يرفع فيها البنك معدل الفائدة منذ يونيو الماضي.

وتأتي هذه الخطوة في ظل توقعات بعودة تركيا إلى سياسة التشديد النقدي، وذلك في محاولة لمكافحة التضخم المرتفع الذي اقترب من 59% في أغسطس الماضي.

ويشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يضغط من أجل خفض معدلات الفائدة، وهو ما ينتقده الكثير من الاقتصاديين الذين يرونه خطوة خاطئة ستؤدي إلى تفاقم التضخم.

ولم تتغير قيمة الليرة التركية، التي فقدت أكثر من 30% من قيمتها أمام الدولار منذ بداية العام، بصورة كبيرة بعد رفع معدل الفائدة.

البنك المركزي التركي يعلن ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية إلى 16 مليار دولار

ارتفع صافي الاحتياطيات الدولية في البنك المركزي التركي، بنحو 430 مليون دولار إلى 16.15 مليار دولار في الأسبوع المنتهي الأول من سبتمبر، حسبما أظهرت البيانات اليوم الخميس.

الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي التركي

وتراجعت الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي التركي، في الأعوام القليلة الماضية بسبب تدخلات مكلفة في السوق وغيرها من الجهود لتهدئة الطلب، وتوقف البنك عن استخدام الاحتياطيات لدعم الليرة بعد انتخابات مايو.

 

وانخفضت الاحتياطيات إلى -5.7 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في الثاني من يونيو، وهو أدنى مستوى منذ نشر البيانات في 2002، عندما سعت السلطات لتلبية الطلب على النقد الأجنبي واستقرار الليرة قبيل الانتخابات، وذلك حسبما أوضح المركزي التركي. 

 

وتغير مسار السياسة النقدية في البنك المركزي التركي منذ يونيو، وتم رفع أسعار الفائدة عدة مرات لمواجهة التضخم الذي قفز إلى أعلى مستوى في 25 عاما فوق 85% العام الماضي ومن المتوقع أن يرتفع مرة أخرى إلى ذروة تتجاوز 60 بالمئة في 2024. 

 

وفي وقت سابق، شدد وزير الخزانة والمالية التركي، نور الدين نباتي، أن تركيا “تتقدم بخطوات وطيد تجاه هدف القرن”، ووعد بخفض معدل التضخم النقدي خلال الأشهر المقبلة.

وأشاد نباتي خلال التعريف بمؤتمر اقتصاد القرن الجديد المنعقد في إزمير، بالنموذج الاقتصادي التركي الذي تم تطبيقه اعتبارا من 20 ديسمبر/ كانون الأول عام 2021، وقال بمناسبة مرور عام على هذه الخطوة، إن النموذج الاقتصادي التركي ضمن تحقيق تركيا لتوازن جديد وبارز في ظل فترة التحول العالمي الحالية وأن السلطات التركية طبقت هذا النموذج بهدف استغلال هذا التغيير بجانب القضاء على التهديدات كافة.