رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الموارد المائية العراقي يشدد على ضرورة إنشاء السدود الصغيرة بالمناطق الحدودية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد وزير الموارد المائية العراقي عون ذياب، اليوم الخميس، على أهمية تحويل محطات الإسالة على الأنهر الرئيسية لضمان الاستخدام الأمثل للمياه، فيما شدد على ضرورة إنشاء السدود الصغيرة في المناطق الحدودية.

ووصل وزير الموارد المائية العراقي، عون ذياب عبد الله، اليوم إلى محافظة ميسان وعقد اجتماع فني بمديرية الموارد المائية في المحافظة ضم مدير عام الهيئة العامة لتشغيل وصيانة حوض نهر الفرات ومعاون مدير عام الهيئة العامة لتشغيل وصيانة حوض نهر دجلة ومديري تشكيلات الوزارة العاملين في محافظة ميسان".

وأضاف، أن "الوزير استمع  من مدراء تشكيلات الوزارة العاملين في المحافظة إلى أهم المشاكل والمعوقات والمقترحات من أجل تذليل كل العقبات والمشاكل والنهوض بقطاع الموارد المائية بشكل أمثل والعمل على إنجاح الخطة الزراعية للموسم الشتوي المقبل في محافظة ميسان".

وأشار وزير الموارد المائية العراقي، خلال الاجتماع، إلى أن "محافظة ميسان من محافظات الذنائب المهمة والمفصلية لوجود سدة العمارة فيها"، مؤكداً على "ضرورة تحويل محطات الإسالة على الأنهر الرئيسية لضمان الاستخدام الأمثل للمياه مع العمل على البدء بالتحول من الري المفتوح إلى الري المغلق؛ لتقليل الضائعات المائية وضمان إيصال المياه إلى الذنائب".

ولفت وزير الموارد المائية العراقي إلى "ضرورة التركيز على مشاريع حصاد المياه وإنشاء السدود الصغيرة في المناطق الحدودية".

وزير الموارد المائية العراقي: نحن بحاجة إلى 36 سداً

أكد وزير الموارد المائية العراقي عوني ذياب، أن التنبؤات تشير بأن العراق قد يكول مقبلاً على فيضانات لذلك فهو بحاجة إلى السدود للحصاد، فيما اشار الى ان العراق بحاجة إلى 36 سداً.

وقال ذياب، إن "الجفاف اعطانا انذار واضح بخصوص المستقبل، اذ أن العراق سجل اقل واردات مياه خلال الصيف الحالي، ولكنه كان محظوظا بهطول الامطار خلال الشتاء الماضي"، مبيناً أن "هناك تنبؤات بان العراق قد يكون مقبلا على فيضانات، لذلك فهو بحاجة الى سدود حصاد المياه التي تقام في الوديان".

وأضاف وزير الموارد المائية العراقي، أن "العراق يملك حاليا 30 سدا ولكنه يحتاج الى 36 سداً صغيراً اضافيا، مشيرا الى ان "انشاء السدود لا يحتاج الى مبالغ كبيرة".

وأوضح وزير الموارد المائية العراقي، أن "منسوب المياه الجوفية في كردستان انخفض من 300 الى 800 متر، وعمليات الحقن في سد الموصل متواصلة، ونبحث عن معالجات اكثر تطورا لحماية سد الموصل، على الرغم من اننا وصلنا الى قناعة بان سد الموصل مستقر".

ولفت الى أن "نهر الكارون مفتوح حاليا ووضع شط العرب جيد، ونعمل على استمرارية فتح نهر الكارون".