رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مهرجان الغردقة لسينما الشباب ينطلق مساء اليوم

نشر
الأمصار

تنطلق فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الغردقة لسينما الشباب مساء اليوم الخميس، 21 سبتمبر 2023، في مدينة الغردقة المصرية.

يشهد حفل الافتتاح تكريم المخرج الأرميني ديفان أفيتسان، الذي يعد فنانًا متعدد المواهب، حيث يعمل كمنتج وكاتب سيناريو ومهندس صوت، وقد فاز بأكثر من 20 جائزة سينمائية، من بينها جائزة أفضل فيلم روائي عن فيلمه "بوابة إلى الجنة" من مهرجان أونتاريو السينمائي الدولي عام 2021.

كما تكرم إدارة المهرجان الممثلة السورية سلاف فواخرجي والنجم المصري هاني سلامة تقديرًا لمسيرتهما الفنية.

ومن المقرر حضور حفل الافتتاح اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، والدكتور خالد عبد الجليل، مستشار وزير الثقافة لشئون السينما، والمخرج عمر عبد العزيز، رئيس اتحاد النقابات الفنية، والمخرج عمر الجاسر، نائب رئيس اتحاد الفنانين العرب.

كما سيحضر عدد كبير من النجوم والفنانين، منهم حسين فهمي، وإلهام شاهين، وصفية العمري، ومحمود حميدة، ووفاء عامر، وصبري فواز، ومصطفى خاطر، وأحمد وفيق.

فيلم افتتاح المهرجان

يعرض في حفل افتتاح المهرجان الفيلم القصير "برسوم يبحث عن وظيفة" للمخرج محمد بيومي، وتقدم الحفل الفنانة ميرنا وليد وابنتها التي ستتولي الترجمة باللغة الإنجليزية.

مهرجان الغردقة

يأتي انطلاق مهرجان الغردقة لسينما الشباب في إطار جهود وزارة الثقافة المصرية لدعم الشباب السينمائيين، وتوفير فرص عرض ومناقشة أعمالهم الفنية.

ويتضمن مهرجان الغردقة مجموعة من المسابقات والفعاليات، منها مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ومسابقة الأفلام التسجيلية، ومسابقة الأفلام الوثائقية، ومسابقة الأفلام القصيرة جدًا، ومسابقة الأفلام التجريبية، بالإضافة إلى ورش عمل وندوات سينمائية.

وفي وقت سابق، وقال الناقد السينمائي محمد السيد عبد الرحيم المدير الفني للمهرجان، إن القائمة تضم افلاما مهمة، شاركت في مهرجانات دولية وحصد فيها جوائز ،  إضافة إلى  فيلمين عرض عالمي أول في الغردقة، وهما  الفيلم المصري " السيرة العباسية" والهندي "كل ذلك في رأسك" .                                                    

وأضاف أن المسابقة  تضم أيضا أفلام "مذكرات بولينا" من كرواتيا، و"قصة" المغرب، و"أبناء رمسيس" فرنسا، و"واخر السعاة" من العراق، و"الحراسة الليلية" ألمانيا، اضافة الى الفيلم الوثائقي "لستُ لقيطًا"  انتاج لبنانـ رومانيا.

أوضح أن المهرجان يضم 3 مسابقات، الأولى، للفيلم الطويل روائي ووثائقي، والثانية، لفيلم القصير، بالإضافة لمسابقة أفلام الطلبة، كما تمنح لجنة التحكيم المسابقة الرسمية جائزة خضراء لأفضل فيلم يتناول قضية تتعلق بالبيئة.  

مليار و406 ملايين دولار عالميًا لـ فيلم Barbie حول العالم.

حقق فيلم Barbie إيرادات وصلت إلى مليار و406 ملايين و657 ألف دولار فى شباك التذاكر حول العالم منذ طرحه يوم 21 يوليو الماضى، العمل من إنتاج شركة  Warner Bros.

وانقسمت إيرادات الفيلم الجديد بين 623 مليونًا و157 ألف دولار فى شباك التذاكر الأمريكى، و783 مليونًا و500 ألف دولار فى شباك التذاكر العالمى.

وحصل الفيلم على إشادات من نقاد عالميين حيث تم وصف العمل بـ "المضحك والمذهل والذكى للغاية"، فيلم Barbie من بطولة النجمة العالمية مارجوت روبي في دور باربى، والممثل العالمى ريان جوسلينج في دور كين.

حصل الفيلم على تعليقات إيجابية إلى حد كبير والعمل من إخراج جريتا جيرويج، وكتب جوزيف ديكلماير من موقع سكرين رانت "الفيلم فاجأتني وأعني ذلك بأفضل طريقة ممكنة، الفيلم مضحك ومبهج وذكي للغاية".