رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني يدعو الشركات النرويجية للعمل في العراق

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

دعا رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الشركات النرويجية إلى العمل في العراق، والإفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى في نيويورك، مساء أمس الثلاثاء (بتوقيت بغداد)، رئيس وزراء مملكة النرويج يوناس جار ستوره، وذلك على هامش مشاركته في الدورة الـ 78 لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة."

وأضاف، أنه "شهد اللقاء التباحث في العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية توطيدها، عبر تفعيل التعاون المشترك في مختلف المجالات".

وثمّن رئيس مجلس الوزراء، بحسب البيان، مشاركة النرويج العسكرية ضمن بعثة حلف شمال الأطلسي/الناتو، والمساهمة في دعم وتدريب القوات الأمنية العراقية في حربها ضد الإرهاب.

وحثّ النرويج على إعادة التمثيل الدبلوماسي المقيم، وفتح السفارة النرويجية في بغداد؛ من أجل تطوير العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، داعياً الشركات النرويجية إلى العمل في العراق، والإفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة.

من جانبه، أكد ستوره أن العراق والنرويج يتشابهان اقتصادياً من حيث اعتمادهما على النفط والغاز، وأن بلاده تمتلك الخبرة في استثمار الواردات من خلال صندوق النرويج السيادي، وكذلك خبرتها في مجال استثمار الغاز المصاحب، مثمناً جهود السيد السوداني في تحقيق الاستقرار للبلد، فضلاً عن جهود العراق في دعم استقرار المنطقة، من خلال تقريب وجهات النظر بين الدول الإقليمية، ما ينعكس على أمنها وازدهار شعوبها.

السوداني يؤكد التزام العراق بخطة عمل المؤتمر الدولي لتمويل التنمية

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، التزام العراق بخطة عمل المؤتمر الدولي لتمويل التنمية.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، شارك أمس الثلاثاء (بتوقيت بغداد)، في أعمال قمّة أهداف التنمية المستدامة، التي عُقدت في نيويورك، بالولايات المتحدة الأمريكية."

وألقى رئيس الوزراء العراقي، بحسب البيان، كلمة أكد فيها التزام العراق بخطة عمل المؤتمر الدولي لتمويل التنمية، الذي عُقد في أديس أبابا/2015، وما صدر عنه من خطة أممية تدعو إلى وضع أطر تمويل وطنية متكاملة لتكمّل الاستراتيجيات الوطنية للتنمية المستدامة، وكذلك ترحيب العراق بتبنّي القمة للإعلان السياسي الذي يؤكد الحاجةَ الملحةَ إلى العمل الجادّ لتسريع تنفيذ أهداف التنمية.

وأضاف، "نؤكد التزامنا بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، رغم التحديات المركبة التي نواجهها"، مبينا "نرحّب بتبني القمة للإعلان السياسي، الذي أكدنا فيه الحاجة للعمل الجادّ لتسريع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، ولاسيما في توفير وتعبئة الموارد المالية، على وفق برنامج عمل أديس أبابا".

السوداني: حكومتنا تبذل جهوداً كبيرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

وتابع السوداني: "تبذل حكومتنا جهوداً كبيرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأحرزنا تقدماً نسبياً ضمن هذا الإطار، ومن المهمِّ العمل مع جميع الشركاء لتعزيز التقدم في التنفيذ"، لافتا الى ان "العراق قدمّ ، تقريرين طوعيين حول حجم المتحقق من أهداف التنمية المستدامة وعلى نحو شفاف، كما أنّ برنامج الحكومة الوطنية العراقية ينسجم مع هذه الأهداف".

وأوضح، إن "تحقيق أهداف التنمية المستدامة يعدُّ مهمةً وطنيةً وواجباً إنسانياً، والعراق يتعامل بمستوى واحد مع جميع تلك الأهداف"، مؤكدا انه "يحظى تنفيذ الهدف السادس المتعلق بالمياه بأولوية في ظلِّ الجفاف الشديد الذي يشهده العراق، وندعو إلى التنفيذ الشامل لهذا الهدف، وتداعياته الاقتصادية والاجتماعية".