رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال عنيف يضرب "نيوزيلندا" بقوة 6.2 درجات

نشر
الأمصار

ضرب زلزال عنيف بقوة 6.2 درجات، قبالة سواحل الجزيرة الجنوبية لـ "نيوزيلندا"، حسبما أفادت وكالة "رويترز"،  اليوم الأربعاء.

وبحسب "رويترز"، قال موقع "جيونت" التابع للحكومة النيوزيلندية إن مركز الزلزال كان على بُعد 124 كيلومترًا غربي مدينة كرايستشيرش وعلى عمق 11 كيلومترًا.

ولم يُعلن عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية جراء الزلزال.

ووصف الموقع الهزة بأنها تسببت في اهتزازات قوية، لافتًا إلى أن أكثر من 14 ألف شخص أبلغوا عن شعورهم به.

وقالت الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ في البلاد: "لا يوجد خطر تسونامي على نيوزيلندا".

نيوزيلندا والاتحاد الأوروبي يُوقّعان اتفاقية للتجارة الحرة

وقع ممثلون عن نيوزيلندا والاتحاد الأوروبي اتفاقية للتجارة الحرة، في بروكسل اليوم الأحد؛ بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في بيان، إن اتفاقية التجارة تقرب بين الاتحاد الأوروبي ونيوزيلندا وتعزز "الأمن الاقتصادي" للتكتل.

وقال رئيس وزراء نيوزيلندا كريس هيبكنز إن اتفاقية التجارة "ستخلق فرصا اقتصادية جديدة كبيرة".

وأعلنت المفوضية الأوروبية أنه من المتوقع أن تنمو التجارة بين نيوزيلندا والاتحاد الأوروبي بموجب الاتفاقية الجديدة بنسبة 30٪ خلال 10 سنوات، ومن المتوقع أن تنمو استثمارات الاتحاد الأوروبي في نيوزيلندا بنسبة 80٪.

وأظهرت بيانات الاتحاد الأوروبي أنه من الممكن أن تنمو الصادرات من الاتحاد الأوروبي إلى نيوزيلندا وحدها بما يصل إلى 5ر4 مليار يورو (5 مليارات دولار سنويا)، ومن المقرر أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ في عام 2024.

وبدأت مفاوضات التوصل لاتفاقية للتجارة الحرة بين الطرفين في عام 2018 واختتمت في عام 2022. ويتعين الآن على البرلمان الأوروبي ونظيره النيوزيلندي الموافقة على الاتفاقية قبل أن تدخل حيز التنفيذ.

ورافق هيبكنز وزير التجارة النيوزيلندي داميان أوكونور الذي وقع الاتفاقية مع المفوض التجاري بالاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس.

وانضمت نيوزيلندا أيضا إلى برنامج بحثي أوروبي يسمى "هورايزون يوروب"، أو "أفق أوروبا"، لتعزيز التعاون في مجال البحث العلمي.

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب الساحل الجنوبي في نيوزيلندا

ضرب زلزال بقوة 6.2 درجات، الأربعاء، في المحيط الهادئ قبالة الساحل الجنوبي لنيوزيلندا، بحسب ما أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، بحسب وسائل إعلام فرنسية.

وقالت الهيئة إنّ الزلزال وقع على عُمق 33 كلم قرب جزر أوكلاند، الأرخبيل الصغير غير المأهول عملياً، والواقع على بُعد 450 كلم من جزيرة الجنوب النيوزيلندية، فى حين لم تُصدر السلطات النيوزيلندية، أى تحذير من خطر حدوث تسونامي كما لم تعلن عن تسجيل أضرار فى الحال.