رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس البرازيل يكشف سبب ظهور منظمة بريكس

نشر
الأمصار

قال رئيس البرازيل لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، اليوم الثلاثاء، إن مجموعة البريكس هي منصة استراتيجية بديلة لتعزيز التعاون بين الدول النامية في الوقت الذي تفقد فيه المؤسسات التقليدية لإدارة الاقتصاد الدولي مصداقيتها.

رئيس البرازيل 

وأكد دا سيلفا، خلال خطابه في إطار فعاليات الدورة الثامنة والسبعين للأمم المتحدة أن ظهور منظمة بريكس يأتي بسبب الافتقار إلى المساواة والاختلالات في إدارة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، بحسب ما أوردته وكالة “تاس” الروسية.

وأشار الرئيس البرازيلي، إلى أن القرار الأخير الذي اتخذته مجموعة الدول الخمس بدعوة أعضاء جدد للتعاون في صيغة البريكس بعد قمة جوهانسبرج في أغسطس يساعد في "تعزيز الجهود من أجل النظام الذي من شأنه أن يعكس التعددية الاقتصادية والجغرافية والسياسية في القرن الحادي والعشرين".

يذكر أن منظمة بريكس تتكون من خمسة دول هي الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، وأعلنت في قمة جوهانسبرج خلال شهر أغسطس الماضي، توسيع المنظمة بانضمام مصر والأرجنتين وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإثيوبيا ستدخل العضوية حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 يناير 2024.

وفي سياق آخر أعلنت السلطات في البرازيل، يوم الأحد، عن تحطم طائرة في ولاية الأمازون في شمال البلاد، وجراء تحطم الطائرة مصرع 14 شخصا.

 تحطم تحطم طائرة في ولاية الأمازون في دولة البرازيل

وقال رئيس بلدية بارسيلوس في البرازيل، إدسون دي باولا رودريجز، إن طائرة تحطمت في ولاية الأمازون في شمال البرازيل، مما أسفر عن مصرع 14 شخصا.

 

ووقع حادث تحطم الطائرة على بعد نحو 400 كلم من مدينة ماناوس عاصمة الولاية، وأسفر عن وفاة 14 شخصا، حسبما أفادت قناة " الحرة" الأمريكية.

 

وأضاف إدسون دي باولا رودريجز، أن الطائرة المنكوبة والتي تحطم في البرازيل متوسطة الحجم وكانت تقل على متنها 12 سائحا إضافة إلى طيار ومساعد قتلوا جميعا في الحادث، وذكرت بعض وسائل الإعلام البرازيلية أن مواطنين أمريكيين من بين القتلى. 

 

أعلنت السلطات البرازيلية، عن تسبب الأمطار الغزيرة التي ضربت البلاد خلال الفترة الأخيرة تسببت في فقد عدد كبير من الاشخاص، مشددة على أن ما لا يقل عن 50 شخصًا فقدوا وتم إحصاء 42 قتيلًا فى البرازيل، وذلك بسبب الأمطار الغزيرة التى أدت إلى فيضانات عارمة غضت أجزاء كبيرة من البلاد.

 

الامطار تضرب مناطق عده في البرازيل

 

ووفقا لصحيفة او جلوبو البرازيلية،أن الدفاع المدني في ولاية ريو جراندي دو سول، أكد أن جهود البحث مستمرة ورفع عدد المفقودين من 25 إلى 50، فى الوقت الذى يوجد فيه رئيس البرازيل لولا دا سيلفا فى الهند لحضور قمة مجموعة العشرين.