رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: منهج السوداني يحظى بتقدير دولي.. ولقاء قريب له مع بايدن

نشر
الأمصار

العراق.. أكد المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، اليوم الثلاثاء، أن دعوة الرئيس الأميركي جو بايدن لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني لزيارة واشنطن تأكيد على استقلالية منهج رئيس الوزراء في السياستين الداخلية والخارجية والتقدير الدولي العالي الذي يحظى به، لافتاً إلى أن اللقاء المرتقب بين الرئيسين سيتوج سياسة احترام المصالح المتبادلة بين العراق وأمريكا ويعمق التفاهم المشترك.


وقال العوادي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه" لا شك أن طريقة توجيه دعوة الرئيس الأميركي جو بايدن من وزير خارجيته الأمريكي أنتوني بلينكن لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني لزيارة واشنطن تشير إلى مقدار الاحترام لشخص رئيس الوزراء وإلى مقدار الاستقلالية العراقية".
وأضاف، أنه" كان بالإمكان أن يرتب موعد لقاء بين القيادتين على هامش اجتماعات الجمعية العمومية في نيويورك، إلا أن مكانة العراق ورئاسة حكومته لا يمكن أن تختزل بلقاءات على هوامش اجتماعات، ولاسيما وكونه اللقاء الأول بين الرئاستين الأمريكية والعراقية".
وتابع، أنه" يمكن الاستنتاج بأن الظروف السياسية بعد مضي عشرة أشهر من عمر حكومة رئيس الوزراء والخطوات الداخلية التي سارت عليها قد هيأت أرضية مناسبة لدى الطرفين مبنية على فهم دقيق لكل منهما وبالتالي لا بد من اللقاء لإتمام مسيرة التعاون والتفاهم بين بغداد وواشنطن".
وأكد العوادي، أن" الدعوة أيضاً تأكيد على استقلالية منهج رئيس الوزراء في السياستين الداخلية والخارجية والتي أصبحت محط تقدير دولي واقليمي لشخصه، وتأكيد على أن اللقاءات الكبرى بهذا المستوى لا يمكن أن تكون لمجرد اللقاء أو لالتقاط الصور التذكارية فيما لو تمت بصورة مستعجلة، فقد أخذت القيادتان الأمريكية والعراقية وقتهما الكافي في إثبات حسن النوايا، ودراسة سياسة الطرف الآخر، وتهيئة أرضية مناسبة للتفاهم وتطوير العلاقات الثنائية، وأن يكون اللقاء القادم متوجا لسياسة احترام ومصالح متبادلة وتعميقاً للتفاهم بين بغداد وواشنطن".
العراق والكويت يبحثان أهمية تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين

استقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي، فائق زيدان، سفير دولة الكويت في العراق طارق الفرج، وذلك على خلفية اهمية احترام وتنفيذ الاتفاقيات والمعاهدات المبرمة بين العراق والكويت.

فائق زيدات يتلقي سفير الكويت في العراق

وأوضحت وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، استقبل سفير دولة الكويت في العراق طارق الفرج، وذلك من أجل بحث التعاون بين البلدين الشقيقين في المجال القضائي.

وأكد رئيس مجلس القضاء الاعلى العراقي، أن هناك احترام من قبل دولة العراق لدولة الكويت تاريخاً وحاضراً ومستقبلاً واستقلالية دولة الكويت عبر المراحل التاريخية المختلفة كذلك التاكيد على عمق العلاقة بين الشعبين الشقيقين وتقدير العراق للمواقف المشرفة لدولة الكويت في مساعدة العراق في التخلص من النظام الدكتاتوري.