رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيديوجراف.. حجم اكتشافات النفط والغاز عالميًا يهبط 31% خلال 2023

نشر
الأمصار

ما زالت أحجام  اكتشافات النفط والغاز في العالم تسجل مستويات ضعيفة بالمقارنة مع العام الماضي (2022)، ما يشير إلى تفاقم تحديات التكاليف التي تواجه أنشطة الاستكشاف والإنتاج.

وأظهر تقرير، عن انخفاض الأحجام التراكمية للغاز والسوائل النفطية المكتشفة عالميًا إلى 3.1 مليار برميل نفط مكافئ خلال الأشهر الـ7 الممتدة من يناير/كانون الثاني حتى يوليو/تموز (2023)، مقارنة بـ4.5 مليار برميل نفط مكافئ في المدة نفسها من (2022).

وتشير هذه البيانات إلى انخفاض حجم اكتشافات النفط والغاز العالمية بنسبة 31%، ما يعادل 1.4 مليار برميل نفط مكافئ، على أساس سنوي، بحسب التقرير الشهري الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

ويكشف هذا الانخفاض الملحوظ حجم التحديات التي تواجه أنشطة الاستكشاف العالمية، رغم الانتعاش المتوقع في استثمارات التنقيب لهذا العام (2023).

اكتشافات النفط والغاز خلال يوليو

بلغ إجمالي حجم اكتشافات النفط والغاز عالميًا في شهر يوليو/تموز 2023 قرابة 490 مليون برميل نفط مكافئ، مع استحواذ الغاز على 43%، في حين شكّل النفط 57% من الإجمالي.

ويزيد هذا الحجم على المسجل في شهر يونيو/حزيران الماضي، عند 460 مليون برميل نفط مكافئ، بينما يقلّ عن حجم الاكتشافات في شهر يوليو/تموز 2022، والبالغ 525 مليون برميل نفط مكافئ.

نتيجة ذلك، بلغ المتوسط الشهري لحجم اكتشافات النفط والغاز عالميًا نحو 451 مليون برميل نفط مكافئ في الأشهر الـ7 الأولى من عام 2023، مع سيطرة الاكتشافات البحرية على 93%، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

خريطة الاكتشافات بالمناطق
في يوليو/تموز الماضي، أُعلِنَت 7 اكتشافات جديدة لم يستحوذ البر منها سوى على اكتشاف واحد، في حين استحوذت الاكتشافات البحرية على الـ6 الآخرين.

واستحوذت أوروبا على 51% من الكميات المكتشفة في يوليو/تموز 2023، في حين استحوذت أفريقيا على 21%، تليها أميركا الشمالية بنسبة 19%، وكانت الحصة المتبقية (9%) من نصيب منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

في المقابل، لم تُعلَن أيّ اكتشافات مهمة في أوراسيا وأميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وكذلك في الشرق الأوسط، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

اكتشافات النفط والغاز

وكان اكتشاف كارمن البحري للنفط والغاز في النرويج -على بعد 25 كيلومترًا من حقل ترول الضخم- الأكبر والأكثر أهمية من بين الاكتشافات المعلنة في شهر يوليو/تموز 2023.

ويبلغ حجم الموارد القابلة للاستخراج من هذا الاكتشاف قرابة 175 مليون برميل نفط مكافئ، موزعة بين 24 مليار متر مكعب من الغاز و25 مليون برميل من النفط، بحسب تقديرات شركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي.

ويعدّ هذا الاكتشاف الأكبر في أوروبا الغربية منذ اكتشاف حقل "ويستنغ - Wisting"، في بحر بارنتس قبالة سواحل النرويج عام 2013، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية