رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الذهب في تونس في مستهل تعاملات اليوم 19 سبتمبر 2023

نشر
الأمصار

يشهد سعر الذهب في تونس انخفاضا في السعر للعيارات الشعبية، في مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2023.

وكان قد كشف الرئيس التونسي، قيس سعيد، عن عدد من التجاوزات المالية في "البنك الوطني الفلاحي"، مشددًا على أن هذا البنك قدم قروضا بالمليارات دون ضمانات تذكر.

وأوضح الرئيس التونسي، أن الملف يتعلق بعدد من التجاوزات في صلب البنك الفلاحي، مستعرضا عددا من الأمثلة على ذلك، وأن هذا الملف يؤكد وجود خرق للقانون وإهدار للمال العام التونسي.

ونوة رئيس تونس، قيس سعيد، أن البنك يسند قروضا جديدة للأشخاص أنفسهم لخلاص فائدة الدين وليس من أجل خلاص أصل الدّين، في حين أن صغار الفلاحين يقترضون بشروط مجحفة، وضرب الرئيس التونسي، مثالا على ذلك، بحصول أحد الأشخاص على قرض بنحو 24 مليون دينار من "البنك الوطني الفلاحي" دون أي ضمانات، وبعدها تحصل، في العام الحالي، على قرض جديد لخلاص فائدة الدين الأول.

وشدد الرئيس التونسي، على أن "البنك الوطني الفلاحي" يفترض أن يقدم خدماته لصغار الفلاحين وليس لخدمة كبار العملاء، منوهًا بأنه سيكون هناك ملاحقة جزئية لهؤلاء العملاء، موضحًا أنه سيتعقب كل من يشتولى على المال العام، معقبًا: "كل مليم سيعود للتونسيين.. لجنة التحاليل المالية ستقوم بعملها فيما يخص "البنك الفلاحي" وسيتحمل الجميع مسؤولياتهم".

وكان قد منح بنك الاستثمار الأوروبي تونس قرضا بقيمة 40 مليون يورو ما يناهز 132 مليون دينار لفائدة برنامج تحسين وتطوير المؤسسات التعليمية، من ذلك بناء 80 مدرسة ابتدائية بمواصفات عصرية ستتوزع على عديد الجهات والمناطق بالبلاد، وفق ما أعلنه وزارة الاقتصاد والتخطيط الاثنين في بلاغ لها.

سعر الذهب اليوم في تونس

ووفقا للأسعار الجديدة، سجل سعر الذهب عيار 21 قيمة 170.96 دينار، وعيار 24 في تونس سعر 195.38 دينار. فيما بلغ سعر أونصة الذهب في تونس 6،076.25 دينار تونسي للأوقية.

وجدير بالذكر، أن الذهب في دولة تونس يتنوع على عدة عيارات صُنِّفت وفقًا لنسبة الذهب في كل كيلو، أغلاها عيار 24 قيراطًا لوجود أعلى نسبة للذهب به تبلغ 99%، ويُضاف إلى سعر الجرام كُلفة مصنعية الذهب، وتختلف من شركة إلى أخرى، وبين منتجات الشركة الواحدة.