رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الري يؤكد اهتمام مصر بتقديم الدعم لدولة جنوب السودان بعدة مشروعات

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اهتمام مصر بتقديم الدعم لدولة جنوب السودان الشقيقة في العديد من المشروعات في مجال توفير المياه النقية للمواطنين وإنشاء خزانات لمياه الأمطار ومحطات لقياس المناسيب والتصرفات ومركز للتنبؤ بالفيضانات والإنذار المبكر والتدريب وبناء القدرات.

العلاقات المصرية السودانية

جاء ذلك خلال لقاء وزير الري، مع نظيرة الجنوب سوداني بال ماي دينج، ضمن فعاليات اللجنة الفنية المشتركة بين مصر وجنوب السودان والمنعقدة بالقاهرة بحضور أعضاء اللجنة الفنية المشتركة من الجانبين.

وأكد الوزيران الاستمرار في تعزيز أواصر التعاون والتكامل بين البلدين، واستمرار الزيارات المتبادلة على مستوى الوزراء والفنيين، لمتابعة كافة أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين، وقيام الفنيين من الجانب المصري بزيارة جنوب السودان للتعرف على متطلبات المواطنين بجنوب السودان لتحديد المشروعات المثلى التي تحقق هذه المتطلبات.

وخلال اللقاء، تم التأكيد على الدور الهام للجنة الفنية المشتركة في متابعة موقف المشروعات التنموية المشتركة في مجال الموارد المائية بدولة جنوب السودان، والتباحث حول سير العمل في مختلف أنشطة هذه المشروعات والعمل على إزالة أي تحديات تواجهها.

ومن الجانب السوداني، أكد الوزير بال ماي دينج اهتمام بلاده بالمشروعات التنموية المشتركة التي تعود بالنفع المباشر على المواطنين.

وكانت قد تشكلت اللجنة الفنية المشتركة تحت مظلة اتفاقية التعاون الفني والتنموي، والتي تم توقيعها في نوفمبر 2014 تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسلفا كير ماريديت، رئيس جمهورية جنوب السودان.

 جنوب السودان

جنوب السودان هي بلد غير ساحلي في شمال شرق أفريقيا التي نالت استقلالها من السودان في عام 2011. عاصمتها الحالية جوبا، وهي أيضا أكبر مدنها. 

و كان مخططا أن يتم تغيير العاصمة إلى رامشيل التي تقع في مكان أكثر مركزية وذلك قبل اندلاع الحرب الأهلية. يحد جنوب السودان، السودان في الشمال وإثيوبيا من الشرق، و كينيا من الجنوب الشرقي، و أوغندا إلى الجنوب، وجمهورية الكونغو الديمقراطية إلى الجنوب الغربي، وجمهورية أفريقيا الوسطى إلى الغرب. ويشمل منطقة مستنقعات شاسعة من السد، التي شكلها النيل الأبيض و المعروف محليا باسم بحر الجبل.