رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إعصار دانيال المدمر.. ماذا قدمت الدول الكبرى لليبيا بعد الكارثة؟

نشر
الأمصار

وصلت طائرة إغاثية روسية جديدة إلى ليبيا بعد إعصار دانيال المدمر، محملة بمساعدات طبية ومولدات كهربائية، لمساعدة المتضررين من الفيضانات والسيول التي ضربت مناطق في شرق البلاد.

وذكرت قناة «روسيا اليوم» الإخبارية أن الطائرة الروسية هبطت في مطار "بنينا" ببنغازي، وذلك ضمن جسر جوي إنساني بناء على توجيهات من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتقديم المساعدة إلى الشعب الليبي.

طائرة إغاثية روسية جديدة 

وأوضحت القناة أن المساعدات الروسية بعد إعصار دانيال المدمر تشمل فرق إنقاذ وأطباء ومعدات لإزالة الأنقاض ومستلزمات إسعافية وإغاثية.

وكانت العاصفة دانيال قد ضربت شرق ليبيا الأحد الماضي، مما أسفر عن وقوع خسائر بشرية ومادية كبيرة، حيث تسببت في حدوث فيضانات عارمة أدت لانهيار سدين قرب درنة، ومن ثمة إطلاق موجة هادرة من المياه دمرت ربع أو ما يزيد من المدينة المطلة على البحر المتوسط جارفة معها بنايات بسكانها.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الطوارئ في روسيا، إن الوزارة أرسلت طائرة تحمل شحنة مساعدات إنسانية إلى ليبيا التي تعرضت لفيضانات شديدة.

وجاء في بيان وزارة الطوارئ الروسية: "تنفيذا لقرارات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والحكومة الروسية ووزير الطوارئ ألكسندر كورينكوف، أقلعت طائرة من طراز إيل-76 تابعة لوزارة الطوارئ الروسية من جوكوفسكي بإقليم موسكو إلى ليبيا وعلى متنها شحنة من المساعدات الإنسانية".

وأضافت وزارة الطوارئ، أنه تم إرسال الضروريات الأساسية إلى منطقة الكارثة. ومن بينها الخيام والبطانيات ومحطات الطاقة المتنقلة وأنظمة الإضاءة اللازمة لدعم حياة السكان المتضررين من الفيضان، بالاضافة إلى معدات الإنقاذ للعمل في منطقة الطوارئ.

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد إعصار دانيال المدمر إن الولايات المتحدة قررت إرسال أموال مخصصة للطوارئ إلى منظمات الإغاثة وتنسق مع السلطات الليبية والأمم المتحدة لتقديم الدعم بعد الفيضانات التي أودت بحياة ما يزيد على ألفي شخص وأدت لفقدان ما لا يقل عن 10 آلاف آخرين في الدولة الواقعة في شمال أفريقيا.

 أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج، استعداد بلادها لمساعدة الليبيين؛ للتغلب على الصعوبات الناجمة عن كارثة العاصفة "دانيال".

جاء ذلك فى معرض رد المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية على سؤال فى مؤتمر صحفى عما إذا كانت الصين على استعداد لتقديم مساعدات إغاثة إلى ليبيا؛ للتخفيف من آثار كارثة العاصفة "دانيال"، التى ضربت شرقى ليبيا يوم 11 سبتمبر الجارى.


وقالت المتحدثة - فى تصريح نشرته الوزارة على موقعها بشبكة الإنترنت - : "إننا نتابع عن كثب أنباء الفيضانات المدمرة الناجمة عن العاصفة دانيال التى تسببت فى وقوع خسائر بشرية جسيمة وخسائر فى الممتلكات بشرق ليبيا، وقد بعث الرئيس شى جين بينج رسالة عزاء إلى رئيس مجلس الرئاسة الليبى محمد المنفى أعرب فيها عن خالص العزاء بشأن الخسائر التى وقعت فى الأرواح، وأعرب عن تعاطفه الشديد مع عائلات الضحايا والمصابين، وقد أعرب الرئيس شى أيضًا عن اعتقاده أن الشعب الليبى سيتغلب بالتأكيد على الصعوبات التى يواجهها، وأنه سيتغلب كذلك على آثار هذه الكارثة".


وأضافت المتحدثة: "فيما يتعلق بدعم ليبيا للتخفيف من آثار إعصار دانيال المدمر، فإن جمعية الصليب الأحمر الصينى أعلنت أنها ستقدم مساعدات نقدية طارئة إلى جمعية الهلال الأحمر الليبي، وأن الجانب الصينى يعمل على مدار الساعة لتقديم مساعدات إنسانية إلى ليبيا".


واختتمت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، تصريحاتها فيما يتعلق بإعصار دانيال المدمر، بقولها: "إننا على استعداد لمساعدة الليبيين للتغلب على الصعوبات وإعادة بناء مساكنهم، فى أقرب وقت، وذلك استنادًا إلى الاحتياجات على الأرض".

تعتزم اليابان تقديم مساعدات إنسانية طارئة إلى كل من المغرب وليبيا، وذلك فى أعقاب الزلزال المدمر الذى ضرب المملكة المغربية والفيضانات العارمة التى نتجت عن الأمطار الغزيرة التى هطلت على شرق ليبيا.

المغرب

وصرحت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا للصحافة، اليوم الجمعة، إن المساعدات التي سيتم تقديمها إلى المغرب تقدر بقيمة 3 ملايين دولار، مضيفة أنه سيتم توفير المأوى والغذاء من خلال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر والمنظمات غير الحكومية اليابانية، وفقا لما ذكرته هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه).

وفي سياق متصل، تعتزم الحكومة اليابانية توفير خيم وأغطية وإمدادات طارئة أخرى إلى ليبيا عبر الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

وأكدت كاميكاوا أن الحكومة اليابانية ستقف إلى جانب شعبي المغرب وليبيا، معربة عن استعداد بلادها لتقديم المزيد من الدعم.