رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جسور إنقاذ عربية لإنقاذ المناطق المنكوبة من إعصار دانيال المدمر

نشر
الأمصار

قدمت الدول العربية إغاثات طارئة إلى ليبيا بعد إعصار دانيال المدمر، من جسور جوية وفرق إنقاذ لإنتشال الليبيين من تداعيات الإعصار والفياضات المدمرة التي اعقبته خاصة الوضع المأساوي في مدينة درنة.

تنفيذاً لتوجيهات الرئيس  عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية القائد الأعلى للقوات المسلحة بإستمرار تقديم الدعم الفورى والإغاثة الإنسانية لدولة ليبيا بعد  إعصار دانيال المدمر.

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة في مصر أوامرها بتحرك قوافل محملة بأطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإعاشة وأطقم الإغاثة بعد  إعصار دانيال المدمر؛ كذلك عربات الإسعاف وأعداد كبيرة من المعدات الهندسية عبر الطرق والمحاور المختلفة ، والمدفوعة من القوات المسلحة بالتنسيق مع كافة أجهزة الدولة ، لتحميلها عبر حاملة المروحيات من طراز "ميسترال" لإرسالها بحراً.

 

وفى سياق متصل بنطاق المنطقة الغربية العسكرية، تم دفع قافلة محملة بمساعدات إنسانية ومستلزمات طبية وفرق البحث والإنقاذ، بالإضافة إلى معدات هندسية لتحركها براً عبر منفذ السلوم؛ للمعاونة فى إزالة الآثار الناتجة عن الإعصار المدمر، فضلاً عن عدد من طائرات البحث والإنقاذ والإخلاء للعمل بالمناطق المنكوبة.

تأتى تلك المساعدات لتقديم العون والمساندة للأشقاء الليبيين فى أعقاب الإعصار المدمر الذى ضرب الشواطئ الليبية خلال الأيام الماضية.

أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، عن جسر جوّي لنقل المساعدات الطارئة ومواد الإغاثة، إلى متضرري إعصار دانيال من أبناء الشعب الليبي بعد  إعصار دانيال المدمر.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أنه "استناداً إلى توجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ستتوجه وبشكل عاجل، رحلتان جويتان ضمن جسر جوّي لنقل المساعدات الطارئة ومواد الإغاثة، إلى متضرري إعصار دانيال من أبناء الشعب الليبي الشقيق".

وفي ذات السياق، أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، تضامن العراق مع الشعب الليبي إزاء كارثة السيول والأعاصير. 

وقال رئيس الوزراء في بيان:" باسم العراق، حكومةً وشعباً، نعبر عن مشاعر التضامن الأخوي مع الشعب الليبي الشقيق، إزاء الكارثة الإنسانية الصعبة التي تمثلت بالسيول والأعاصير والتي اجتاحت شرق ليبيا، ولا سيما مدينة درنة المنكوبة وما خلفته من ضحايا بلغت أعدادهم الآلاف.

 

وأضاف،" نتقدم بعميق التعازي إلى أسر الضحايا، متمنين لهم المغفرة والرحمة ولقلوب ذويهم الصبر والاحتساب، مثلما نتمنى للمصابين سرعة التشافي".

وتابع السوداني، أن" حكومة جمهورية العراق تبدي كامل استعدادها لمد يد العون في جهود الإغاثة وإنقاذ المنكوبين، والمساعدة الفورية في كل ما من شأنه أن يخفف حجم الكارثة، من منطلق الواجب الإنساني والأخوة بين الشعبين الشقيقين العراقي والليبي".

أعلنت هيئة الحشد الشعبي في العراق، إغاثة الأشقاء في ليبيا بعد إعصار  إعصار دانيال المدمر.

وذكرت الهيئة في بيان، أنه "بتوجيه من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، عادت مساء اليوم السبت، قافلة الحشد الشعبي الإغاثية الانسانية التي انطلقت الى الاشقاء في ليبيا بعد أن ضرب البلاد إعصار دانيال وخلف العديد من الخسائر البشرية والمادية، حيث كان في استقبال الوفد العراقي كل من وزير الدفاع الليبي ووزير الخارجية ووزير الاستثمار".

وأضافت، أن "القافلة الجوية التي انطلقت بطائرتين من بغداد متوجهة الى مطار بنينه في بنغازي تحمل على متنها مواد طبية وحليب أطفال وخيام وأغطية ستوزع على الاشقاء الليبيين المتضررين".

المناطق التي تضررت من العاصفة هي المدن التي تقع شرق ليبيا وهي 8 محافظات ( درنة – سوسة – شحات – وادي الكوف – الوردية – البياضة – المرج – المخيلي ) حيث تعرضت إلى دمار كبير وخسائر بشرية ومادية اذ أطلق سكان تلك المناطق نداء اغاثة جراء ما حصل لهم واستجابت هيئة الحشد الشعبي سريعا لتلك النداءات للوقوف بجانب الشعب الليبي الشقيق.

وتشير الإحصاءات الى الآن الى وجود اكثر 11 الف شهيد و19 ألف مفقود، حيث إن اغلب المستشفيات اطلقت نداء إغاثة لقلة وجود العلاجات مع تسبب اعصار دانيال بانقطاع الكهرباء وشبكات الاتصال بالكامل مع غرق أغلب المؤسسات وصعوبة التنقل بين المناطق كون المياه غمرت كافة مدن شرق ليبيا وشلت الحركة.

حشد المساعدات الإنسانية

 

وفي الوقت نفسه تتواصل الجهود الحثيثة لحشد المساعدات الإنسانية حيث تتكدس الجثث الملفوفة في أكياس في الشوارع بينما تم دفن آخرين في مقابر جماعية.

وأعدت فرق الإغاثة مقابر جماعية لدفن العديد من الجثث التي انتُشلت جراء الفيضانات العارمة التي دمرت مناطق في مدينة درنة الساحلية الواقعة في شرقي ليبيا .

وقال مسؤول قافلة الحشد الشعبي للإغاثة العراقية الى ليبيا الدكتور علاء الابراهيمي، بحسب البيان، إن “الوفد العراقي استمع الى جميع احتياجات الجهات المسؤولة في ليبيا وهي المطالبة بالدعم الطبي وفرق الإنقاذ وسيتم ايصالها الى المسؤولين العراقيين كي يزداد الدعم الى الاشقاء الليبيين”.

يذكر أن القافلة ضمت وفدا من هيئة الحشد الشعبي ووزارة الخارجية العراقية وتم إرسالها من طريق طيران الجيش العراقي.

 

بينما تمكنت فرق البحث والإنقاذ الجزائرية، التي تشارك في جهود الإغاثة في ليبيا، من انتشال 5 جثث من تحت الأنقاض التي خلّفها إعصار "دانيال" بمدينة درنة الليبية.

ووفق صحيفة "سبق برس"، تواصل فرق الحماية المدنية الجزائرية جهودها في البحث عن المفقودين وإسعاف ضحايا الإعصار المُدمر الذي ضرب ليبيا مؤخرا.

 

يأتي هذا في أعقاب حصيلة مرعبة لضحايا الفيضانات، حيث أكد الهلال الأحمر الليبي، اليوم الخميس، أن عدد الوفيات تجاوز 11 ألف شخص، بينما بلغ عدد المفقودين نحو 20 ألف شخص.

قررت الجزائر إرسال 8 طائرات محملة بمساعدات إنسانية عاجلة إلى ليبيا التي ضربها  إعصار دانيال المدمر وخلف عددا هائلا من القتلى والجرحى والمفقودين.

وقال بيان صادر عن الرئاسة الجزائرية إنه استجابة لطلب رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي بتقديم الدعم والمساعدة للمناطق المنكوبة جراء الإعصار الذي ضرب عددا من المدن الليبية، قررت الجزائر بتوجيهات من رئيس البلاد عبد المجيد تبون، إرسال مساعدات إنسانية هامة وعاجلة.

وأشار البيان إلى أن جسرا جويا يتألف من 8 طائرات تابعة للقوات الجوية الجزائرية، سينقل مواد غذائية وطبية وألبسة وخيما إلى ليبيا.

وأكد البيان أن هذه المساعدات تعبر عن التزام الجزائر قيادة وشعبا بالتضامن اللامشروط واللامحدود مع الشعب الليبي الشقيق لمساعدته على تجاوز الظروف الصعبة التي يمر بها.

من جانب آخر، أفاد الهلال الأحمر في ليبيا، اليوم الخميس، أن حصيلة الفيضانات التي ضربت مدينة درنة منذ أسبوعين تجاوزت 11 ألف قتيل، بينما بلغ عدد المفقودين نحو 20 ألف شخص.

انطلق الجسر الجوي الإغاثي السعودي، لمساعدة متضرري الفيضان في ليبيا، حيث تغادر الطائرة الإغاثية السعودية الأولى، وعلي متنها 90 طناً من المواد الغذائية والطبية والمتعلقات الإيوائية، وفقا لما ذكرته صحيفة سبق السعودية.

 

ومن المنتظر أن تنطلق الطائرة الثانية لدعم النازحين في ليبيا غداً أو بعد الغد على أقصى تقدير لإغاثة المتضررين الذين يتجاوز عددهم 36 ألف شخص، مع ارتفاع أعداد المفقودين في الفيضان لأكثر من 20 ألف شخص، والضحايا 6 آلاف حتى هذه اللحظة، وفقا للصحيفة.

وكان قد واجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بتقديم مساعدات غذائية وإيوائية لإغاثة المتضررين من الفيضانات التي شهدتها دولة ليبيا الشقيقة.

أعلنت عدد من المصادر في ليبيا، اليوم السبت، عن وصول طائرة المساعدات الإماراتية الـ18 إلى مطار بنينا ضمن الجسر الجوي لمساعدة ضحايا الفيضانات في ليبيا.

طائرة مساعدات إماراتية تصل ليبيا

وفي الخميس الماضي، كانت وصلت إلى مطار بنينا بمدينة بنغازي 5 طائرات إماراتية تحمل على متنها ثلاثة فرق إنقاذ ومساعدات إغاثية وطبية عاجلة، وذلك ضمن الجسر الجوي الذي أطلقته دولة الإمارات لإغاثة الشعب الليبي الشقيق جراء الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي شهدتها ليبيا وأودت بحياة الآلاف وإصابة آخرين .

ليبيا

 

وقد بلغ حتى الآن، تسيير الجسر الجوي إلى ليبيا ١٩ طائرة، وذلك في إطار استجابة دولة الإمارات لدعم الشعب الليبي، والمساهمة في تعزيز الجهود المبذولة للتخفيف من حدة الوضع الإنساني الصعب الذي تعيشه ليبيا جراء ما خلفه الإعصار “دانيال” وتسبب بسيول وفيضانات راح ضحيتها آلاف القتلى والمفقودين، وأدى لدمار كبير في عدد من المناطق في شرق ليبيا، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية.

وبلغ مجموع العاملين من كوادر فرق البحث والإنقاذ الذين باشروا مهاهم 63 فرداً مزودين بالآليات والمعدات والأجهزة اللازمة.