رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يُصدر بيانًا عاجلًا بشأن تقرير أمريكي حول سد الموصل

نشر
سد الموصل
سد الموصل

طمأنت "السلطات العراقية"، مواطنيها بشأن تقرير أمريكي حذر من "انهيار" سد الموصل شمالي البلاد في حادثة قد تشبه ما حدث في درنة الليبية، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الاثنين.

وقالت شبكة "ناشيونال جيوغرافيك" نقلا عن خبراء إن "انهيار السد يمكن أن يؤدي إلى موت مليون ونصف مليون شخص ممن يعيشون على ضفاف نهر دجلة في حال عدم إخلاء مسار الفيضان في الوقت المناسب في غضون ثلاث أو أربع ساعات".

لكن مدير سد الموصل رياض عز الدين صرح أن "الوضع العام للسد مطمئن في مواجهة أي فيضانات متوقعة أو أي كوارث طبيعية أخرى على غرار الزلازل".

وأضاف أن "التقارير الأمريكية التي تتحدث عن انهيار سد الوصل ليست وليدة اللحظة بل بدأت بتقرير سنة 2005 تلاه تقرير آخر سنة 2015 إثر دخول تنظيم داعش الإرهابي للمدينة".

وأشار إلى أن "سد الموصل شهد أعمال تحشية نفذها فيلق المهندسين الأمريكيين والشركة الإيطالية واستخدمت فيها تقنيات حديثة ومتحسسات متطورة كان لها دور إيجابي كبير في تقوية السد وتأمينه لخزن المياه مما مكن من تخزين كميات كبيرة جدا سنة 2019".

وتابع عز الدين أن "مؤتمرا أمريكيا عقد سنة 2020 أكد أن السد آمن ولم يعد أخطر سد في العالم".

العراق: تحديد الرابع من تشرين الأول المُقبل موعدًا لاحتفالية يوم العلم

وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي في العراق نعيم العبودي، بتحديد الرابع من تشرين الأول المقبل (2023/10/4) موعدا لاحتفالية يوم العلم.

وذكر بيان لوزارة التعليم العراقية، أن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي وجه بتحديد الرابع من تشرين الأول المقبل (2023/10/4) موعدا لاحتفالية يوم العلم وتكريم الفائزين بجوائزها التي تنافس على حصادها أربعة آلاف وخمسمئة وواحد وثمانون من التدريسيين والباحثين والطلبة المتميزين".

وأضاف، أن "الجوائز تختص ببراءات الاختراع والملكية والفكرية والجامعة المميزة والبحث المتميز المنشور في مجلات علمية عالمية رصينة متخصصة للتدريسيين وطلبة الدراسات العليا ومشروع طلبة الصفوف المنتهية المتميز وجائزة الطلبة الخاصة بالعمل التشجيعي الإبداعي التطوعي الجماعي والكتاب المؤلف أو المترجم المتميز والمجلة العلمية العراقية المتميزة والمركز أو الوحدة البحثية المتميز".

وفي وقت سابق، قدم رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، التعازي بوفاة آية الله المحقق السيد محمد مهدي الموسوي الخرسان.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: "بقلوبٍ يملؤها الحزن والتسليم بقضاء الله، ينعى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، آية الله المحقق السيد محمد مهدي الموسوي الخرسان، الذي وافاه الأجل بعد عمرٍ طويلٍ قضاه في العلم والمعرفة والتحقيق والتأليف".