رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. النقل تعلن اكتمال متطلبات مشروع قطار بغداد المعلق

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة النقل في العراق، اليوم السبت، عن اكتمال متطلبات مشروع قطار بغداد المعلق. 

وذكر بيان للوزارة، أن" وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي وجّه باستكمال جميع متعلقات وإجراءات استملاك الأراضي والأبنية المتعارضة مع مسار المشروع، عن طريق المحاكم المختصة".

وأكد، أن" مشروع القطار المعلق بانتظار إطلاق التخصيصات المالية، لدعوة الشركات الأجنبية المتخصصة والتفاوض معها، لإحالة المشروع على إحداها، والتعاقد معها على التنفيذ والبناء والتجهيز بحسب الضوابط والتعليمات الحكومية النافذة".

ونبّه البيان، بأنه" تمت إقامة الدعاوى القضائية الخاصة لدى المحاكم المختصة (في الكاظمية والأعظمية) لغرض استملاك الأراضي والمباني المتعارضة مع المشروع"، مؤكدا، أن" الوزارة بانتظار إطلاق التخصيصات المالية الخاصة بالمشروع بعد إدراجه ضمن مشاربع الوزارة في موازنة العام 2023، لغرض المباشرة بنقل وتحويل الخدمات الخاصة بالبنية التحتية المتعارضة مع مسار المحطات".

ونبّه، إلى أن" تصاميم المشروع والمتطلبات الخاصة بتنفيذها، قد أنجزت بشكل كامل"، مشيرا، إلى أن" هناك متابعة حثيثة للمشروع من قبل وزير النقل".

وتابع البيان، أن" المشروع يشكل منظومة نقل متكاملة في العاصمة بغداد؛ إذ سيقدم خدمات مهمة لأغلب المناطق ذات الكثافة السكانية العالية عبر مروره بأطراف بغداد، وصولاً الى المراكز الحيوية داخل العاصمة".

العراق.. وزير التعليم يؤكد الانفتاح على المساحات الأكاديمية العالمية

العراق.. أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي نعيم العبودي، اليوم السبت، أن الوزارة نجحت في إرساء بيئة الانفتاح على المساحات الأكاديمية العالمية، وذلك من خلال سلسلة من المشاريع والمبادرات التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين الجامعات العراقية والجامعات العالمية.

وقال العبودي في كلمة له خلال افتتاح معرض ومؤتمر العراق للتعليم 2023، إن الوزارة اتخذت قرارا بأن تحمل الجامعات العراقية الهوية غير النمطية، التي تكتسب من المسار الدولي تفاعلا وحضورا وتنافسا.

وأشار العبودي إلى أبرز المشاريع التي نفذتها الوزارة في هذا الإطار، ومنها التحول التعليمي غير المسبوق إلى مسار بولونيا، والذي جرى تنفيذه من خلال الشراكة والتعاون مع اليونسكو في الجامعات التقنية، والمشروع الريادي "ادرس في العراق"، الذي سجل فيه أكثر من ثلاثة آلاف طالب دولي للدراسة في الجامعات العراقية.

وأضاف العبودي أن الوزارة وضعت نُصب اهتمامها جودة المخرجات الجامعية والارتقاء بالنشر العلمي الرصين، مؤكدا أن المضي باتجاه متطلبات الجودة واعتماد أسس الحوكمة الإلكترونية يمثل مرتكزا لدى الوزارة من أجل تحقيق أعلى معدلات الإنجاز الرصين للتشكيلات الجامعية.

وتابع العبودي أن فعاليات افتتاح المعرض تضمنت عددا من الكلمات الرسمية لرئاسة لجنة التعليم العالي النيابية وممثلي المؤسسات الدولية والشركات، التي أعربت عن تقديرها العالي للتفاعل الذي تقدمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في مجالات التوظيف والاشتغال العلمي.

وأجرى العبودي جولة في أروقة المعرض الذي ضم أجنحة لجامعات عراقية حكومية وأهلية وعربية وأجنبية وشركات تكنولوجيا وتعليم وعددا من المنظمات.

العراق.. السوداني يرأس الاجتماع الثالث للّجنة العليا لتنفيذ مشروع طريق التنمية

رأس رئيس مجلس الوزراء في العراق، محمد شياع السوداني، اليوم السبت، الاجتماع الثالث للّجنة العليا لتنفيذ مشروع طريق التنمية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، رأس الاجتماع الثالث للّجنة العليا لتنفيذ مشروع طريق التنمية".