رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انفوجراف: تاريخ السعودية في سجلات الألعاب الآسيوية

نشر
الأمصار

تشارك السعودية في دورة الألعاب الآسيوية الـ19 التي تستضيفها الصين، خلال الفترة من 23 سبتمبر الجاري وحتى الثامن من أكتوبر المقبل، بأكثر من 12 ألف رياضي ورياضية من 45 دولة آسيوية.

ويمثل المملكة 193 رياضيا ورياضية، يشاركون في 19 لعبة، وهي: "كرة القدم، كرة السلة 5×5، كرة اليد، ألعاب القوى، الفروسية، السهام، المبارزة، الرماية، التجديف، رفع الأثقال، الملاكمة، التايكوندو، الجوجيتسو، الكاراتيه، الكوراش، كرة الطاولة، التنس، الجولف والرياضات الالكترونية

 

تاريخ السعودية في سجلات الألعاب الآسيوية

وسجلت السعودية المشاركة الأولى عام 1978 في العاصمة التايلاندية بانكوك، بواسطة عدد من المنتخبات السعودية، دون بصمة بارزة.

وفي المشاركة الثانية عام 1982 التي أقيمت في العاصمة الهندية نيودلهي، نال نجوم الأخضر الميدالية البرونزية لمسابقة كرة القدم، وألحقوها بالميدالية الفضية في آسياد سيوول 1986.

وانطلقت باكورة إنجازات الألعاب المختلفة في آسياد "بكين 1990"، عبر المنتخب السعودي لكرة اليد الذي نال الميدالية الأولى (البرونزية) في تاريخ مشاركة الألعاب المختلفة في الدورات الآسيوية.

ومن ميدالية وحيدة في "آسياد الصين"، إلى 9 ميداليات في "هيروشيما 1994"، بتحقيق أبطال المملكة لميدالية ذهبية عبر الرامي سعيد المطيري -أول سعودي ينال ميدالية ذهبية في الدورات الآسيوية-، و3 فضيات و5 برونزيات في ألعاب القوى والرماية والكاراتيه والتايكوندو والملاكمة.

أما دورة "آسياد بوسان 2002"، شهد اكتساح سعودي لمنافسات أم الألعاب بتحقيق 7 ذهبيات، أسهمت في جعل المملكة في الترتيب الـ11 لجدول الترتيب العام للدورة بمجموع 9 ميداليات، منها 7 ذهبيات وفضية في ألعاب القوى وبرونزية في مسابقة التايكوندو.

وفي "آسياد الدوحة 2006"، واصل نجوم الرياضة السعودية حصادهم للميداليات بتحقيق 14 ميدالية متنوعة (8 ذهبيات و6 برونزيات) في ألعاب القوى والفروسية والكاراتيه والبولينج والكرة الطائرة، وهي أكبر حصيلة للمملكة في تاريخ "الآسياد".

في جوانزو 2010، حصد نجوم السعودية 13 ميدالية (4 ذهبيات، 3 فضيات و6 برونزيات)، 8 من هذه الميداليات تحققت عبر ألعاب القوى، و3 منها للفروسية، وميداليتين للكاراتيه.

وخلال آسياد "إنشون 2014" و"جاكرتا 2018"، لم تكن مشاركة رياضيي المملكة على نحو أمثل، حيث حققوا 7 ميداليات في إنشون (3 ذهبيات ومثلها فضيات وبرونزية وحيدة)، في ألعاب القوى والفروسية والكاراتيه، مقابل 6 ميداليات في آسياد "جاكرتا 2018" (ذهبية، فضيتين و3 وبرونزيات) في الفروسية والرماية والكاراتيه وألعاب القوى.