رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مشاركة عربية قوية في مهرجان الغردقة لسينما الشباب

نشر
مهرجان الغردقة لسينما
مهرجان الغردقة لسينما الشباب

يتنافس 20 فيلمًا على جوائز مسابقة الأعمال القصيرة، في مهرجان الغردقة لسينما الشباب، خلال دورته الأولى، والتي تقام برئاسة الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي في الفترة من 21 الى 26 سبتمبر الجاري.


مهرجان الغردقة لسينما الشباب

وتضم قائمة الأفلام المشاركة بمهرجان الغردقة، 9 أفلام أجنبية، وهي "صبيّان" من اليابان، و"الدراجة الثابتة" أنجلترا، و"لغة الخيال"  سويسرا، و"آنا مورفوس" البرتغال، و"أضواء" سلوفاكيا، و"بيون بافيليون" الصين، و"لا تنسى الشمبانيا" البرازيل، و"القناع المكسور" نيجيريا، و"الحياة الأخرة"  تنزانيا.

ويشارك في المهرجان 11 فيلما من الدول العربية، وهي "إبرة وخيط" من السودان، و"فوتوغراف" سوريا، و"العالم رائع" الكويت، و"عبد" الأردن، و"فتى الجمبري" اليمن، و"جالينا الموصل" العراق، و"المنيور" من سلطنة عمان، بينما يشارك فيلمان من السعودية هما "كبريت"، و"تجربة اداء"، وكذلك فيلمان من مصر هما  "رسالة من مجهول"، و"ما يحدث في حياة نادين".

 

وتشكلت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان الغردقة، برئاسة المخرج والكاتب والممثل الروسي رومان دوروفيڤ، وتضم في عضويتها كلا من  الفنان صبري فواز من مصر، المخرج والممثل السعودي عمر الجاسر، الأمين العام التحاد الفنانين العرب بالسعودية.

يذكر ان مهرجان الغردقة لسينما الشباب تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام، ويضم أكثر من مسابقة للأفلام الطويلة والقصيرة، ومشروعات التخرج لطلبة المعاهد والأكاديميات السينمائية المتخصصة، ويمنح جائزة خاصة تحت عنوان الجائزة الخضراء لأفضل فيلم يدعم فكرة الحفاظ علي البيئة .

يقام المهرجان برعاية من وزاراة الثقافة المصرية ووزارة السياحة والآثار ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر ومجموعة صن رايز وإير كايرو وترافلوكس ترافل وساند سيتى وبلو وافز وماجيك فارما
 

أعلنت إدارة مهرجان الغردقة لسينما الشباب برئاسة الكاتب والسينارست "محمد الباسوسي"، عن الملصق الدعائي الخاص بدورته الأولى، والتي تُقام  في الفترة من 21 وحتى 27  سبتمبر 2023.

 

وقالت الفنانة سارة بخيت، مصممة  الملصق : "أردت أن يعبر التصميم عن هوية المهرجان الأصيلة من اتجاهين، أولهما الاتجاه البصري، وذلك من خلال استخدام ألوان تعبر عن هوية المهرجان الذي يقام تحت شمس الغردقة وعلى ضفاف بحرها، أما المحور الثاني فهو مرتبط بأسطورة الميدوزا أيقونة الجمال والتى جعلتها  متمثلة فى مدينة الغردقة، والتي  طورتها بشكل جمالى وجعلتها تعانق أشعة الشمس الذهبية مع موجات البحر النقية.

 

وأضافت: "سعدت بتشريفي من قبل إدارة المهرجان  لتصميم البوستر الخاص لدورته التأسيسية، حيث أشارت إلي  شغفها الخاص بالملصقات الدعائية للفعاليات السينمائية والأفلام".