رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحذير أممي من اندلاع أزمة بسبب المهاجرين في إيطاليا

نشر
الأمصار

أكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنه من الضروري نقل آلاف المهاجرين الذين وصلوا في الأيام الأخيرة إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، بسبب مواردها المحدودة.

 

ووصل حوالي 7 آلاف مهاجر إلى شاطئ الجزيرة الصغيرة على مدى يومين، مما دفع إيطاليا إلى إطلاق نداءات للمساعدة.

 

ونظمت السلطات بعض عمليات النقل إلى جزيرة صقلية الأكبر حجما لتخفيف الوضع في لامبيدوزا، وهو أمر تتوقع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن يستمر في الأيام المقبلة.

 

وقال المتحدث باسم المفوضية ماثيو سالتمارش: «من الضروري نقل الأشخاص خارج الجزيرة، لأن الموارد والطاقة الاستيعابية هناك محدودة جدًا».

 

الأمم المتحدة: 5 ملايين سوداني غادروا منازلهم منذ اندلاع القتال


أعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 5 ملايين سوداني اضطروا إلى مغادرة منازلهم منذ اندلاع القتال منتصف إبريل الماضي.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن نحو 5.25 ملايين شخص في السودان فروا إلى مواقع أخرى داخل البلاد أو في الدول المجاورة منذ بدء الصراع.

وأضاف المكتب، في تقرير له، أن أكثر من 4.1 ملايين شخص نزحوا إلى 3855 موقعا في جميع الولايات السودانية (18 ولاية) حتى 12 سبتمبر الجاري ، واضاف التقرير ان أكثر من مليون شخص نزحوا إلى البلدان المجاورة حتى 13 سبتمبر الجاري، موضحا أن غالبية الفارين توجهوا إلى أفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان وليبيا.

منظمة الأمم المتحدة تحذر من فيضانات مفاجئة في اليمن


حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" من حدوث فيضانات مفاجئة ستؤثر على أكثر من 6 آلاف شخص فى عدد من المناطق الداخلية في اليمن خلال الأيام القادمة.

وبحسب ما ذكرته نشرة الإنذار المبكر للأرصاد الجوية الزراعية والصادرة عن "الفاو" - أوردتها قناة اليمن الفضائية - "‏رغم التوقعات بانخفاض كبير في مستوى هطول الأمطار، إلا أنه سيستمر سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على الأجزاء الغربية من البلاد حتى نهاية سبتمبر الجاري، والتي من المحتمل أن تتسبب بحدوث فيضانات مفاجئة قد تؤثر على نحو 6,500 شخص".

وأضافت النشرة أنه من المتوقع أن يتعرض حوالي 4 آلاف شخص للخطر في المسقط المائي لوادي زبيد في كل من محافظتي إب والحديدة، جراء الفيضانات، خاصة في المناطق المنخفضة التي تعاني من سوء تصريف مياه السيول ، مشيرة إلى أنه من المتوقع، أن تشهد الأجزاء الجنوبية من حوض وادي مور (على الحدود بين محافظتى حجة والمحويت) فيضانات مفاجئة متفرقة، قد تؤثر على حوالي 2,500 شخص.

وطالبت المنظمة الأممية، الإدارات المختصة بالطوارئ إلى اتخاذ الإجراءات الاستباقية اللازمة في هذه المناطق للتخفيف من حدة التأثيرات التي قد تتسبب بها الفيضانات، خاصة فيما يتعلق بحماية المجتمعات الزراعية الضعيفة والنازحين داخلياً.