رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كانغ سيوخي: أثيوبيا وكوريا الجنوبية تتمتعان بشراكة قوية

نشر
الأمصار

قال سفير كوريا الجنوبية لدى إثيوبيا كانغ سيوخي أن إثيوبيا وكوريا الجنوبية بحاجة إلى تعزيز الشراكة الثنائية التجارية والعالمية.

وذكر السفير أن إثيوبيا وكوريا تحتفلان بالذكرى الستين في عام 2023 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأضاف أن لدينا علاقة جيدة مع إثيوبيا، وتتمتع كوريا على وجه الخصوص بشراكة تنموية قوية مع إثيوبيا.

وأشار السفير إلى أنه خلال زيارته الرسمية الأخيرة إلى إثيوبيا، أجرى وزير خارجية كوريا الجنوبية، بارك جين، مناقشات مثمرة مع رئيس الوزراء أبي أحمد وكبار المسؤولين الحكوميين حول سبل تعزيز العلاقات القائمة بين البلدين.

القضايا التنموية

وقال “حتى الآن، تركز البلدين على القضايا التنموية وكما يتطلعان إلى تعزيزها في المستقبل. وقال السفير سيوخي: "يمكننا فعل المزيد، وعلى وجه الخصوص، نحن بحاجة إلى التركيز على الشراكة التجارية وكذلك الشراكة العالمية".

وذكر أن كوريا الجنوبية تعمل على تعزيز التوسع التجاري والاستثماري في إثيوبيا، مشيرا إلى "أننا ندخل مستوى جديدا من المرحلة ونعمل على رفع مستوى الشراكة بين كوريا وإثيوبيا".

وأشار إلى أن كوريا الجنوبية ستنظم قمة الكورية الإفريقية العام المقبل بهدف تعزيز العلاقات مع إفريقيا، وأكد السفير أن "إثيوبيا لديها دور مهم في هذا الصدد".

وقالت جامعة تيانجين الصينية للتكنولوجيا والتعليم إن إثيوبيا والصين تعملان على تعزيز علاقاتهما من خلال زيادة تعاونهما في تعليم التقنيات.

وأطلقت حكومة الصين ورشة عمل لوبان في عام 2021 في المعهد الفيدرالي للتدريب التقني والمهني (المعروف سابقًا باسم الجامعة التقنية الإثيوبية) في أديس أبابا بهدف توفير تدريب على المهارات التقنية المتطورة لمساعدة طلاب الجامعات على تلبية متطلبات البرنامج.

وقد أنشأت ورشة العمل جامعة تيانجين الصينية للتكنولوجيا والتعليم ، بتوجيه من وزارة التعليم الصينية.

وتمت الإشارة إلى أن ورشة عمل لوبان في أديس أبابا لا تخدم إثيوبيا فحسب، بل تخدم منطقة شرق إفريقيا أيضًا.

ويشار إلى أن ورشة لوبان الإثيوبية تقدم أكثر من 600 ساعة دراسية من دورات مختلفة على جميع المستويات للكليات المهنية في دول شرق قارة أفريقيا، مما يؤدي إلى تنمية وتدريب 350 معلمًا وطالبًا.