رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب: توفير 400 طن من الأدوية والمستلزمات الطبية بالمناطق المنكوبة

نشر
الأمصار

أكد عزيز مرابطي، مدير مديرية الأدوية والصيدلة لدى وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، أن الوزارة بعثت حوالي 400 طن من الأدوية والمستلزمات الطبية إلى المناطق المنكوبة بعد الزلزال الذي ضرب المغرب، مشددًا على أنه لا يوجد أي خصاص في هذا الجانب.

وقال مرابطي في تصريح صحفي اليوم الخميس، إن الوزارة قامت بتنفيذ توجيهات الملك محمد السادس بتعبئة المخزون الإستراتيجي من الأدوية والمستلزمات الصحية، مشيرًا إلى أن هذا المخزون يشمل الأدوية التي تستعمل في حالات الاستعجال وتغطي السكان في مثل هذه الحالات.

وأضاف مرابطي أن الوزارة بعثت في الساعات الأولى بعد الزلزال 200 طن من الأدوية والمستلزمات الطبية، فيما تم يوم الإثنين الماضي بعث 100 طن أخرى، وأمس الأربعاء 100 طن إضافية.

وشدد المتحدث ذاته على أن المخزون يشمل الأدوية التي تستخدم في جراحة العظام، والإنعاش والتخدير، وأيضا المستلزمات الطبية التي تستخدم في العمليات الجراحية، والأقنعة وغيرها، وكذلك الأكسجين الذي لم ينقطع نهائيًا.

وأكد مرابطي أن الوزارة تقوم بتتبع آني للمخزون، مشيرًا إلى أنه سيتم تعزيزه في حال الضرورة.

الداخلية المغربية: ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 2946 وفاة والإصابات إلى 5674 

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمر إلى 2946 وفاة، و 5674 إصابة.

وحسب صحيفة "هسبريس" المغربية، قالت الداخلية المغربية إنه “في حصيلة جديدة حتى حدود الساعة السابعة مساء، بلغ عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية 2946 شخصا، حيث تم دفن 2944 منهم، فيما وصل عدد الجرحى إلى 5674 شخصاً".

وأشار إلى أن عدد الوفيات بلغ 1684 بإقليم الحوز، و980 بإقليم تارودانت، في حين لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة في باقي العمالات والأقاليم المعنية.

وتواصل السلطات جهودها للتكفل بالمصابين، وإيواء المتضررين، وإيصال الإعانات الغذائية والصحية لهم، وتأمين حركة السير بالطرق التي تضررت جراء الزلزال، معبئة في الوقت نفسه كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.

هزة ارتدادية في ضواحي أمزميز بالمغرب وتعليمات للسكان بإخلاء المكان

أعلنت وسائل إعلام في المغرب، عن وجود هزة ارتدادية في ضواحي مدينة أمزميز بالمغرب وتعليمات للسكان بإخلاء المكان.

وتتواصل في المغرب عمليات البحث عن ناجين من زلزال منطقة الحوز، وحسب أحدث الأرقام فقد بلغ عدد القتلى نحو 3000 بينما وصل عدد الجرحى إلى 5000.

وتستخدم السلطات المغربية طائرات مروحية ومسيرات وأعدادا كبيرة من عناصر الجيش لتنفيذ عمليات الإنقاذ والإسعاف وتقديم الإمدادات الأساسية في مناطق جبلية منكوبة بأقاليم الحوز مراكش وشيشاوة وتارودانت ووارزازات.

ويواجه كثير من الناجين ظروفا صعبة في الملاجئ المؤقتة التي يحتمون بها بعد أن قضوا ليلة رابعة في العراء.