رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مستشار الأمن القومي الأمريكي وولي عهد البحرين يجتمعان في البيت الأبيض

نشر
جيك سوليفان
جيك سوليفان

اجتمع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان مع ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة في البيت الأبيض لمناقشة مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية.

وخلال بيان نشره الموقع الرسمي للبيت الأبيض، أكد سوليفان التزام الولايات المتحدة الدائم بأمن البحرين وشكر ولي العهد على شراكة البحرين الثابتة، بما فى ذلك استضافة الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية ومقر القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية.

وخلال لقاء اليوم، رحب الجانبان بالتوقيع على "اتفاقية شاملة للتكامل الأمني والازدهار" بين البلدين، وهي إطار جديد تاريخي لتعزيز التعاون عبر مجموعة من المجالات من الدفاع والاستخبارات إلى التكنولوجيا المتقدمة والتجارة والاستثمار.

ومن المقرر ، أن تصبح هذه الاتفاقية بمثابة حجر الزاوية لتعزيز التعاون بين الولايات المتحدة والبحرين، وهو يتماشى مع رؤية الرئيس الأمريكي جو بايدن لمنطقة شرق أوسط أكثر استقرارا وازدهارا يتم تشكيلها من خلال التكامل الأمني والاقتصادي بين الحلفاء والشركاء.

ودعمًا للاتفاقية، تعهد سوليفان وولي عهد البحرين بالبقاء على اتصال منتظم في الأسابيع والأشهر المقبلة للإشراف على تنفيذ الاتفاقية.

وفي إطار الاجتماع، شارك الأمير سلمان بن حمد آل خليفة وفريقه في حوار تكنولوجي ثنائي مع كبار المسؤولين الأمريكيين في البيت الأبيض لاستكشاف سبل تعميق التعاون في التقنيات الحيوية والناشئة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي.

العلاقات البحرينية الأمريكية

استضافت البحرين قاعدة بحرية أميركية في الخليج العربي منذ عام 1947. عندما أصبحت البحرين دولة مستقلة في عام 1971 تم إضفاء الطابع الرسمي على العلاقة بين الولايات المتحدة والبحرين مع إقامة العلاقات الدبلوماسية التي بدأتها بالاعتراف الدبلوماسي بالبحرين كدولة ذات سيادة. 

افتتحت السفارة الأمريكية في المنامة في 21 سبتمبر 1971 وأرسلت أول سفير مقيم في البلاد وهو جوزيف ر. توينام في عام 1974. السفارة البحرينية في واشنطن العاصمة افتتحت في عام 1977. 

في أكتوبر 1991 قام أمير البحرين الراحل عيسى بن سلمان آل خليفة بزيارة رسمية إلى واشنطن. في عام 2001 قام الملك حمد بأول زيارة له إلى الولايات المتحدة بعد أن خلف والده في عام 1999. عاد إلى واشنطن في زيارة رسمية في يناير 2003. قام الملك حمد بزيارة رسمية إلى واشنطن في نوفمبر 2004 للقاء الرئيس بوش ومسئوليه الذين على المستوى الوزاري.

وقعت البحرين والولايات المتحدة اتفاقية تعاون دفاعي في أكتوبر 1991 ومنحت قوات الولايات المتحدة حق الوصول إلى المرافق البحرينية وضمان حق احتجاز موقف مادي للأزمات في المستقبل. البحرين مقر الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية. الولايات المتحدة صنفت البحرين حليف رئيسي خارج الناتو في أكتوبر 2001.

يعمل مستشفى الإرسالية الأمريكية التابع للكنيسة الإنجيلية الوطنية بشكل مستمر في البحرين لأكثر من قرن من الزمان.