رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. وزيرة الهجرة: عمليات إجلاء المصريين من ليبيا مستمرة

نشر
وزارة الهجرة المصرية
وزارة الهجرة المصرية

كشفت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة سها جندي، عن تواصل عمليات إجلاء المصريين من مناطق أثار الإعصار فى ليبيا مستمرة، حتى التأكد من عودة جميع المصريين إلى وطنهم.

الهجرة المصرية تعلق على المصريين الضحايا في ليبيا

وتابعت، وزيرة الهجرة المصرية، :"من الوارد وفاة مصريين ودفنهم في ليبيا دون التعرف على هوياتهم وجنسياتهم.. هناك 1500 شخص تم دفنهم في ليبيا في أعقاب الإعصار، دون التعرف على هوياتهم وجنسياتهم ولا أي شيء".

 

ونوهت بأن عدد الأجانب في ليبيا 750 ألف شخص، ومن المفترض أن يكون نصفهم مصريين فيكون عدد المصريين ما بين 350 إلى 400 ألف مصري، وفق منظمة الأمم المتحدة للهجرة والمنظمات الأممية في ليبيا.

 

تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم، اتصالاً هاتفياً من محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، وخلال الاتصال، أكد الرئيس السيسي تضامن مصر الكامل ووقوفها بجانب الأشقاء في ليبيا في مواجهة تداعيات الكارثة الإنسانية التي خلفها إعصار دانيال.

 

 وشدد على أن مصر لن تدخر جهداً في دعم الأشقاء الليبيين وتقديم جميع صور الإغاثة والمساندة بكافة السبل والوسائل، كما تقدم الرئيس السيسي بخالص التعازي باسمه واسم الشعب المصري في الضحايا من الأشقاء في ليبيا.

المنفي يشكر الىئيس السيسي

من جانبه، أعرب المنفي عن خالص تقدير ليبيا حكومةً وشعباً للمساندة المصرية الصادقة، مثمناً في هذا الخصوص الجهود المصرية الحثيثة في دعم ليبيا في مواجهة هذه الأزمة غير المسبوقة، وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للقوات المسلحة المصرية لتقديم الدعم الفوري، من أطقم إغاثة ومعدات إنقاذ ومعسكرات إيواء للمتضررين. 

وفي وقت سابق،أفادت وزارة الخارجية في ليبيا المكلفة من البرلمان، اليوم الثلاثاء، إن السلطات الليبية تتوقع أكثر من 2000 وفاة جراء العاصفة دانيال.

ووفقا قناة “الشرق” السعودية، كشفت وزارة الخارجية في ليبيا المكلفة من البرلمان، عن مصرع 150 شخص من الجنسية المصرية جراء العاصفة دانيال الذي ضربت مدن الشرق الليبي.

 

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه تقرر إقامة صلاة الغائب على ضحايا زلزال المغرب وإعصار ليبيا في جميع مساجد مصر عقب صلاة الجمعة القادمة. 

  

وكان فضيلة الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، قد قدم أمس التعازى للشعب الليبي الشقيق في ضحايا العاصفة والفيضانات العنيفة، داعيًا العالم للانتفاضة من أجل إغاثة المحاصَرين والمنكوبين، وتقديم يد العون للمتضرِّرين، والإسراع لإنقاذ الأرواح.