رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع سعر صرف الدولار في العراق ليصل لـ 157 ألف دينار

نشر
الأمصار

ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الدينار في العراق، اليوم الثلاثاء، إلى مستوى قياسي جديد، حيث وصل إلى 157 ألف دينار للدولار الواحد.

وفي وقت سابق، استقرت أسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في العاصمة بغداد والمحافظات في العراق، اليوم الأحد، وذلك على خلفية استمرار استقرار أسعار النفط الخام.

وبلغ سعر صرف الدولار في بغداد بـ العراق 153,800 دينار عراقي لكل 100 دولار، كما بلغ في أربيل 154,550 دينار عراقي، وفي البصرة 153,650 دينار عراقي، وفي السليمانية 154,650 دينار عراقي.

أسعار صرف العملات بـ العراق

وكانت أسعار صرف الدولار قد شهدت ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأسابيع الماضية، وذلك على خلفية ارتفاع أسعار النفط الخام، وزيادة الطلب على الدولار في الأسواق العالمية.

وأكد خبراء اقتصاديون أن استمرار استقرار أسعار النفط الخام سيساعد على استقرار أسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في الفترة المقبلة.

وفي وقت سابق،أكدت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية النيابية، اليوم الجمعة، أن مصفى كربلاء سيسد 80 بالمئة من حاجة الاستيراد الحالية بعد عمله بطاقته الكاملة، فيما أشارت إلى أن الطاقة الإنتاجية لمصفى بيجي ستبلغ 300 ألف برميل بعد إنجاز إعماره وتأهيله وبإمكانه مع مصفى كربلاء سد الحاجة المحلية بنسبة 100٪.

وقال عضو اللجنة، كاظم الطوكي، إن" مصفى كربلاء يعمل حالياً ضمن التشغيل التجريبي، ولكن في حال اكتماله وعمله بكامل طاقته سيعوض ويسد 80 بالمئة من الاستيراد".

وأضاف الطوكي، أن" مصفى بيجي سيكمل النسبة المتبقية والبالغة 20 بالمئة"، موضحاً، أن" الطاقة الإنتاجية لمصفى بيجي حالياً (التأهيل الأول) تبلغ 150 ألف برميل، ولكن بعد وصول جميع مواده سيصل إنتاجه إلى 300 ألف برميل".

ولفت، إلى أنه" بحسب الزيارة التي أجرتها اللجنة إلى مصفى بيجي، فإن العمل فيه سينجز نهاية العام الحالي".

سومو" تنفي تأثر إنتاج النفط باتفاق العراق مع إيران بشأن الغاز.

نفت شركة تسويق النفط "سومو"، الأحد، تأثر إنتاج النفط باتفاق العراق مع إيران بشأن الغاز.

وقال إعلام الشركة في بيان، إن "شركة تسويق النفط تنفي ما تناولته بعض وسائل الإعلام أن إنتاج العراق النفطي قد يتأثر باتفاق لدفع ثمن واردات الغاز الإيراني عن طريق مقايضة زيت الوقود والنفط الخام من بغداد، حتى في الوقت الذي يكافح فيه ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك مع استمرار تعليق نفط الشمال، حيث لا علاقة لها بهذا التصريح".