رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يترأس اجتماعًا دوليًا لاتفاقية حظر الذخائر العنقودية

نشر
الأمصار

ترأس "العراق"، اجتماع الدول الأطراف الحادي عشر لاتفاقية حظر الذخائر العنقودية، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء.

وذكر بيان ل‍وزارة الخارجية، ورد لـ السومرية نيوز، أن "الممثل الدائم لجمهوريَّة العراق لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف ورئيس اجتماع الدول الأطراف الحادي عشر لاتفاقية حظر الذخائر العنقودية السفير عبدالكريم هاشم مصطفى، افتتح اجتماع الدول الأطراف الحادي عشر لاتفاقية حظر الذخائر العنقودية الذي ينعقد في جنيف برئاسة العراق للمدة من 11-2023/9/14، إذ تولى العراق رئاسة الاتفاقية منذ شهر أيلول من العام 2022، وسيستمر لغاية اليوم الأخير من اجتماع الدول الأطراف والذي سيوافق 2023/9/14".

وقد شهد الاجتماع مشاركة ممثلي الدول الأطراف البالغ عددها 112 دولة والعديد من المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني، الذين اشادوا في بياناتهم برئاسة العراق لجهودها في تعزيز ومتابعة تنفيذ أحكام الاتفاقية وتحقيق عالميتها، وفق البيان.

وفي هذا الصدد، أشار الممثل الدائم للعراق لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف في بيان، إلى جهود العراق في تنفيذ أولويات رئاسته، ومنها ما يتعلق بتحقيق عالمية الاتفاقية، والتي أدت إلى نتائج إيجابية من خلال انضمام دولتين وهي كل من جمهورية نيجيريا الإتحادية وجمهورية جنوب السودان وكذلك تعيين مدير جديد لوحدة دعم التنفيذ للاتفاقية بإشراف رئاسة العراق.

كما أعرب رئيس الاجتماع عن أسفه "بسبب لجوء عدد من الدول إلى استخدام ونقل الذخائر العنقودية في المعارك والصراعات، وذلك على الرغم من الدعم الدولي الواسع النطاق لهذه الاتفاقية المهمة، مجدداً التأكيد على موقف العراق الثابت والمتمثل في إدانة أي استخدام للذخائر العنقودية في أي مكان وفي أي زمان ومن قبل أي طرف".

العراق.. مجلس الأمن يُصوت غدًا على تمديد مهمة لجنة التحقيق بجرائم داعش

يُجري مجلس الأمن الدولي، غدًا الأربعاء، تصويتًا على مسودة قرار ينص على تجديد مهمة عمل لجنة التحقيق الأممية في الانتهاكات الاجرامية التي ارتكبها تنظيم (داعش) الإرهابي في العراق. 

العراق.. الحلبوسي وأعضاء كتلة دولة القانون يُؤكدان أهمية تنسيق الجهود

أكد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي وأعضاء من كتلة دولة القانون، الاثنين، أهمية تنسيق جهود الكتل النيابية لتشريع القوانين المهمة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب في بيان، أن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي استقبل اليوم رئيس وعدد من أعضاء كتلة دولة القانون، بحضور عدد من نواب حزب تقدُّم"، مبيناً أن "اللقاء بحث الأوضاع السياسية في البلاد، وعدداً من المواضيع التي تتعلَّق بأعمال المجلس".