رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العالم الهولندي يكشف عن مفاجأة بشأن زلزال المغرب المدمر

نشر
الأمصار

قال العالم الهولندي، فرانك هوجربيتس، اليوم الإثنين، إن المغرب ليس معروفًا بالزلازل القوية جدًا، مشيرا إلي أن آخر زلزال مدمر وقع في وقت اقتران رباعي نادر مع المريخ وعطارد والشمس والزهرة.

وأضاف هوجربيتس، عبر منصة “إكس”، أن آخر مرة حدثت فيها هزة أرضية مماثلة في الحجم لتلك التي وقعت في 8 سبتمبر، كانت في 27 نوفمبر 1755 بالقرب من مكناس شمال المغرب. وحدث في وقت اقتران رباعي نادر مع المريخ وعطارد والشمس والزهرة.

وأمس، كشف العالم الهولندي، فرانك هوجربيتس، حقيقة توقعه لحدوث زلزال كبير آخر في المغرب.

وكتب هوجربيتس، عبر منصة “إكس”: “يبدو أن بعض وسائل الإعلام تدعي أنني توقعت حدوث زلزال كبير آخر في المغرب. هذا الادعاء غير صحيح”.

وأضاف: “عادة، بعد وقوع زلزال مثل يوم 8 سبتمبر، تحدث هزات ارتدادية أصغر ما بين 4 - 5 درجات علي مقياس ريختر… هناك احتمال ضئيل لوقوع زلزال كبير آخر”.

وفي السياق نفسه، أعلن الجيش المغربي بناء مخيم ضخم ومستشفى ميداني على أطراف بلدة أسني قرب مركز الزلزال الذي وقع في وقت متأخر من يوم الجمعة.

وحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، قال رئيس المستشفى، العقيد يوسف قموس، إن لديه 24 طبيباً و48 ممرضاً في الموقع، مضيفا أن عدد الموظفين وقدرة المستشفى، التي تبلغ حالياً 30 سريراً، يمكن توسيعها.

اعتاد قموس وفريقه على العمل في مناطق الكوارث، حيث تم نشرهم في الأردن وساحل العاج في الماضي للمساعدة في الأزمات هناك.

المغرب يُنشئ صندوقًا خاصًا لمساعدة المُتضررين من الزلزال

أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، "مصطفى بايتاس"، إحداث صندوق خاص لمعالجة الآثار المترتبة عن الزلزال، واتخاذ التدابير العاجلة لمساعدة السكان والمناطق المتضررة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الاثنين.

وقال بايتاس: "هذا الصندوق الاستثنائي قد أعلن عنه بعد الاجتماع الحكومي، اليوم الأحد، المنعقد عن بعد الساعة الـ5 مساء، في سبيل "تلقي المساهمات التطوعية الخاصة والعمومية والمواطنين، لتحمل عمليات النفقات المتعلقة بالبرنامج الاستعجالي لإعادة التأهيل، ودعم المنازل المتضررة".

وأضاف أن "مختلف المصالح المدنية والعسكرية والمصالح الطبية المدنية والعسكرية عملت، بتعليمات ملكية سامية، منذ اللحظات الأولى للزلزال، على التدخل السريع الناجع والفعال لمساعدة المتضررين وانتشال جثامين الشهداء".