رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديوجراف.. العراق يتوقع نمو وارداته بأكثر من 9 مليارات دولار

نشر
الأمصار

أعلنت شركة تسويق النفط العراقية الحكومية "سومو"، يوم الاثنين، ان معدل التصدير اليومي خلال الأسبوع الأول من شهر أيلول بلغ 2.5 مليون برميل.

وذكرت سومو في جدول، أن "معدل التصدير اليومي خلال الأسبوع الأول من شهر أيلول بلغ 2.504 مليون برميل بمعدل سعري بلغ 89.203 دولارا".

وأضافت ان معدل الصادرات من خام البصرة بلغت  3.470 ملايين برميل يوميا، منها 2.275 مليون برميل يوميا خام متوسط، و1.195 مليون برميل يوميا خام ثقيل"، مبينة أن معدل التصدير اليومي للأردن بلغ 300 ألف برميل، ومن القيارة معدل 400 ألف برميل يوميا" .

واشارت الى انه من المتوقع أن تصل صادرات العراق النفطية لشهر ايلول 105.111 ملايين برميل في حال بقاء نفس الكميات المصدر لباقي الشهر، فيما ستبلغ الواردات النفطية 9.38 مليارات دولار وأن معدل التصدير اليومي سيكون 3.504 ملايين برميل.

سومو تنفي تأثر إنتاج النفط باتفاق العراق مع إيران بشأن الغاز.

نفت شركة تسويق النفط "سومو"، الأحد، تأثر إنتاج النفط باتفاق العراق مع إيران بشأن الغاز.

وقال إعلام الشركة في بيان، إن "شركة تسويق النفط تنفي ما تناولته بعض وسائل الإعلام أن إنتاج العراق النفطي قد يتأثر باتفاق لدفع ثمن واردات الغاز الإيراني عن طريق مقايضة زيت الوقود والنفط الخام من بغداد، حتى في الوقت الذي يكافح فيه ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك مع استمرار تعليق نفط الشمال، حيث لا علاقة لها بهذا التصريح".

وأضاف أن "شركة تسويق النفط تهيب بوسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية توخي الدقة قبل النشر تلافياً من نشر معلومات مضللة للحقائق وضرورة استقائها من مصادرها الرسمية مع احترام قواعد العمل المهني والأخلاقي خدمة للصالح العام، وتؤكد على احتفاظها بحقها القانوني ضد جميع الجهات التي تضلل الرأي العام".

وفي سياق اخر، أعلن نائب محافظ البنك المركزي العراقي عمار خلف، يوم الأحد، نجاح حملة دعم الدينار، وفيما أكد تطبيق ضوابط ساعدت على استقرار سعر الصرف، لفت إلى عدم وجود مشكلة بكمية المعروض من العملة الأجنبية.